إذا كنت صاحب مهنة حرة أو تدير شركة صغيرة أو يعتمد دخلك على العمولات، فمن المحتمل أن يكون دخلك غير ثابت بل ويصعب توقعه، لكن كيفية إدارة الأموال التي تجنيها ينبغي ألّا تكون مبهمة.

فيما يلي بعض الطرق الذكية للتأكد من أن لديك ما يكفي لدفع فواتيرك وتقليل الديون وبناء المدخرات على الرغم من دخلك المتقلب.

احسب جميع نفقاتك

كُنْ واقعياً بشأن المبلغ الذي تحتاج إليه فعلياً لتغطية النفقات الأساسية الثابتة والمتغيّرة في حياتك كالسكن والطعام والغاز والديون وما إلى ذلك، وافعل الشيء نفسه بالنسبة لنفقات عملك.

عند إجراء حساباتك لا تنسَ الضرائب، إذ يجب أن تخصص أموالاً للقيام بذلك لتجنب الغرامات.

لتتمكن من الاستفادة الكاملة من أي خصومات ضريبية قد تكون متاحة لك احتفظ بسجلات مفصّلة ودقيقة لإيصالات المدفوعات والمشتريات.

ولا تنسَ شراء ودفع تأمين ضد الإصابة بالعجز، وتشدد المستشارة المالية المعتمدة لازيتا براكستون على أهمية هذه النقطة قائلة «أنت أهم أصولك.. إذا كنت لا تستطيع العمل فليس لديك دخل».

كُنْ واقعياً بشأن أرباحك المحتملة

قال المستشار المالي المعتمد كيري أوبراين «ضع نطاقاً واقعياً لمقدار الأموال التي يمكنك جنيها ثم شكّل استراتيجياتك المالية حول الحد الأدنى من هذا النطاق إذا كنت تريد أن تكون في وضع آمن».

وتوصي براكستون خاصة إذا كنت قد بدأت للتو مشروعاً تجارياً، أن تمتلك وظيفة جانبية ذات صلة لزيادة دخلك.

قد يشمل ذلك تقديم دورات تدريبية في مجال تخصصك أو استخدام مواقع العمل الحر للحصول على دخل من وقت إلى آخر.

ادخر أموالاً احتياطية وكُنْ منظماً

عليك بالاحتفاظ بما يساوي 12 شهراً من نفقاتك لأي طارئ تتعرض له كانخفاض حاد في دخلك أو تعرضك إلى إصابة ما.

سواء كنت تحصل على شيك بقيمة 500 دولار أو 50 ألف دولار، يوصي المخطط المالي المعتمد آشلي دي ستيغر بتخصيصه بشكلٍ منهجي ولاحتياجات مالية محددة مسبقاً.

ويحذّر دي ستيغر من الانجراف وراء بعض الأفكار التي تأتي للأشخاص عند الحصول على المال مثل «هذا شيء صغير لن يكلفني كثيراً» أو «هذا مبلغ كبير سأضعه في شراء منزل».

وقال دي ستيغر «بناء على نفقاتك وأهدافك المالية حدد مخصصات كل عنصر رئيسي من دخلك»، مضيفاً «ركّز بشكلٍ أقل على المبالغ -دخلك قد يختلف من شهر إلى آخر بفارق ضخم- وصب تركيزك على النسبة المئوية».

ضع استراتيجية لمدخرات التقاعد

وأوضح دي ستيغر أنه من الناحية المثالية يجب أن تخصص ما لا يقل عن عشرة إلى عشرين في المئة من كل دفعة راتب للتقاعد.

وفي حين أنه قد يكون من الصعب الادخار للتقاعد عند بداية مشروع جديد، تحث براكستون العملاء على عدم السماح بمرور أكثر من عام أو عامين دون تخصيص أي مدخرات تقاعدية.

وتشدد براكستون على أن «عامين هو الحد الأقصى»، مشيرة إلى أنه إذا لم يكن بإمكانك توفير بعض المال للتقاعد بعد ذلك فأنت بحاجة إلى إيجاد طريقة لكسب مزيد من المال.

وحتى إذا لم تكن -حتى الآن- تربح الكثير من المال في مشروعك المستقل أو دخلك القائم على العمولات فعليك التشاور دورياً مع متخصص في الضرائب والتخطيط المالي، إذ يمكنهم مساعدتك في معرفة استراتيجية إدارة الأموال التي تعمل على استقرار أموالك على الرغم من وجود دخل لا يمكن التنبؤ به.

(جين سهادي – CNN)