أصدر البنك المركزي المصري، يوم الاثنين، تعليمات للبنوك العاملة داخل مصر «بقصر استخدام بطاقات الخصم المباشر» المصدرة لحسابات منشأة بالعملة المحلية على الاستعمال داخل مصر فقط.

ويأتي القرار لمحاربة السوق الموازية وتقليل نفقات الدولة بالورقة الخضراء التي تعاني صعوبة في توفيرها.

وفوجئ عملاء تواصلت معهم «CNN الاقتصادية» خارج مصر باستحالة سحب أموالهم صباح الاثنين في كل من دبي وبرلين.

وأكد مصدران أحدهما من بنك إتش إس بي سي وآخر من بنك قطر الوطني العاملين بمصر في اتصالين مع «CNN الاقتصادية» إيقاف العمل بكروت الخصم المباشر منذ اليوم دون تحديد ساعة إيقاف التعاملات من الخارج، وأضافا أن هذا الإجراء تم تطبيقه بتعليمات من البنك المركزي المصري، وأن «حظر السحب لا يطبق على كروت الائتمان أو على الكروت المصدرة لحسابات دولارية».

يأتي القرار لمكافحة السوق الموازية التي انتشرت في مصر منذ أغسطس آب من العام الماضي، ويُباع الدولار الأميركي مقابل 40.25 جنيه لكل دولار صباح اليوم الاثنين، بحسب أحد المتعاملين في السوق الموازية في ضاحية السادس من أكتوبر.

وتعاني مصر من أزمة حادة في الدولار الأميركي أدت إلى اتخاذ قرارات حادة مثل تطبيق الاعتمادات المستندية للواردات، وتخفيض تدريجي لأسقف السحب للأفراد خارج البلاد فضلاً عن تطبيق عمولة تدبير تقدر بعشرة في المئة من قيمة العملة الأجنبية المطلوبة سواء للمستوردين أو للأفراد، ما أدى إلى نمو سوق موازية للعملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار الأميركي وشح كبير في الورقة الخضراء.

كان المركزي المصري قد أعلن نهاية مايو أيار الماضي إيقاف العمل بالكروت مسبقة الدفع خارج مصر، وأغلب حاملي هذه البطاقات ليس لديهم حسابات بنكية، ويُقدر عدد هذه البطاقات في مصر بنحو 25 مليون بطاقة.

وتواصلت «CNN الاقتصادية» مع البنك المركزي المصري دون رد حتى نشر الخبر.