قال صندوق مصر السيادي الذي يدير أصولاً تصل قيمتها إلى 12 مليار دولار، إن نهى خليل رئيس قطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال بالصندوق، ستتولى منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة، وذلك في وقت تحاول فيه القيادة السياسية في البلاد تحفيز التقدم البطيء في الإصلاحات الاقتصادية.

وذكر الصندوق في بيان اليوم الثلاثاء أنه قبل استقالة الرئيس التنفيذي أيمن سليمان، وذلك بعد إحراز تقدم محدود في برنامج الخصخصة التي أعلن عنه في بداية توليه المنصب قبل خمس سنوات.

وأضاف أن نهى خليل ستتولى القيام بمهام عمله حتى يتم تعيين رئيس تنفيذي جديد دائم.

والصندوق جزء من خطة معدة لبيع حصص في مشاريع عامة وشركات وبنوك مملوكة للدولة سواء للقطاع الخاص أو عبر طرحها في البورصة المصرية، وهو طلب وضعه صندوق النقد الدولي لتعزيز القطاع الخاص مقابل الموافقة على اتفاق قرض بقيمة ثمانية مليارات دولار.

وحققت مصر تقدماً بطيئاً على صعيد عمليات البيع، إذ لا يزال العديد منها معلقاً، وذلك على الرغم من التعهدات المتكررة التي قطعتها مصر محلياً ولصندوق النقد الدولي.

من هي نهى خليل؟

تشغل نهى خليل منصب رئيس قطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في صندوق مصر السيادي.

وكان المنصب السابق لها هو المؤسس المشارك ونائب الرئيس في شركة إكسيليرو كابيتال، وهي مجموعة استثمار وإدارة تهتم بقطاع الاتصالات والوسائط الرقمية والتكنولوجيا.

وأثناء فترة عملها في إكسيليرو، لعبت دوراً هاماً في إعادة هيكلة عدد من الشركات العامة والخاصة، بهدف استعادة النمو والربحية في الأسواق في الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا الشمالية.

وكانت خليل مديرة علاقات المستثمرين في شركة أوراسكوم تيليكوم ونائب مدير علاقات المستثمرين للمجموعة في فيمبلكوم قبل انضمامها إلى شركة إكسيليرو كابيتال.

وشغلت أيضاً منصب نائب رئيس في فاروس للاستثمارات المالية، والمدير المالي لشركة لينك دوت نت، ومدير التداول عبر الإنترنت في أراب فينانس.

حصلت خليل على جائزة جمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط لأفضل ممثلة للشركة. وهي حاصلة على بكالوريوس تجارة من جامعة ماكجيل في كندا.

صندوق مصر السيادي

تأسس صندوق مصر السيادي عام 2018 كصندوق استثمار خاص (بموجب قانون رقم 177 لعام 2018) لخلق شراكات مع المستثمرين المحليين والأجانب من القطاع الخاص من خلال تصميم منتجات استثمارية تستهدف الاستغلال الأمثل للأصول المملوكة للدولة.

وقام الصندوق بتنفيذ عدة شراكات في مجالات الصناعة والتعليم والتأمين والخدمات الصحية والصناعات الدوائية والخدمات المالية والتحول الرقمي.

ووجّه مجلس إدارة صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، اليوم الثلاثاء، بضرورة العمل على تكثيف الجهود المبذولة لجذب الاستثمارات الأجنبية، والمضي قدماً في تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، من خلال التوسع في الشراكات مع القطاع الخاص.