أعلنت شركة المطاحن الأولى في المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء، أنها تهدف إلى جمع 999 مليون ريال (266.39 مليون دولار) من الطرح العام الأولي، بعد أن حددت سعر السهم في النطاق العلوي للنطاق المعلن سابقاً.

وقالت الشركة إنها تقدم 16.65 مليون سهم قائم، أو 30 في المئة من رأس مالها، بسعر 60 ريالاً للسهم (نحو 16 دولاراً)، وبذلك ستكون قيمة شركة المطاحن الأولى 3.33 مليار ريال (نحو 887.77 مليون دولار).

وقال الرئيس التنفيذي عبدالله أبابطين في بيان «إننا متشرفون بهذا الدعم القوي من مجموعة متنوعة من المستثمرين المؤسسين المرموقين ونتطلع إلى الترحيب بهم في قاعدة المساهمين لدينا».

وأضاف «الطلب المثير للإعجاب من قبل الأطراف المشاركة على أسهم عرض شركة المطاحن الأولى هو تأكيد قاطع لرؤية الاستثمار للشركة وتقدير لقيمة الشركة على المدى الطويل وإمكاناتها في خلق القيمة، مدعومة بالقيادة في السوق، ومحفظة المنتجات المتنوعة، والأداء المالي المتميز، وفريق القيادة الفعّال».

وسوف يتم فتح جزء التوزيع للمستثمرين الأفراد من 6 إلى 7 يونيو، ومن المقرر تخصيص الأسهم النهائية في 12 يونيو، وسيتم تحديد التداول في وقت لاحق بحسب المعلومات المتاحة على موقع الشركة.

وشكلت الشركة أولى عمليات خصخصة المطاحن في المملكة العربية السعودية، حيث تم بيعها لمجموعة رهاء الصفي مقابل 540 مليون دولار في عام 2020.

وقاد هذه المجموعة شركة المطلق السعودية، وشملت أيضاً الصفي وشركة أبو نيان وشركة الغرير للاستثمار الإماراتية، بينما قام البنك الاستثماري كاناكورد جينويتي بتقديم الاستشارات المالية، وفقاً لشخص مطلع على المسألة في ذلك الوقت.

وأظهرت بيانات من «ديلوجيك» أن الشركات من الشرق الأوسط جمعت نحو 21.9 مليار دولار من خلال الطروحات العامة الأولية في عام 2022، ما يمثل أكثر من نصف إجمالي الأموال التي تم جمعها في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وتنتج شركة المطاحن الأولى أكثر من 48 منتجاً من الدقيق ومنتجات القمح الثانوي، مثل العلف الحيواني والنخالة والجرم القمحي، وتمتلك علامة تجارية للدقيق الفاخر «الأولى»، والتي تُسوق في المحلات التجارية في جميع أنحاء المملكة.

وتعتبر الشركة رائدة في سوق الدقيق والعلف المركب، حيث تمتلك قدرة طحن القمح بمقدار 4200 طن يومياً وقدرة خلط العلف بمقدار 900 طن يومياً.

وتدير الشركة أربعة مرافق إنتاجية ذات طاقة كبيرة موزعة استراتيجياً في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وخصوصاً في مناطق مكة المكرمة والقصيم وتبوك والمناطق الشرقية.