اقتنص عشاق الأحذية الرياضية الدفعة الأولى من أحذية «ييزي» التي باعتها شركة «أديداس» العملاقة للملابس الرياضية مؤخراً مقابل أكثر من نصف مليار دولار، لتعوض الشركة بعض الخسائر التي مُنيت بها منذ إلغاء شراكتها مع النجم العالمي كانييه ويست العام الماضي، وأنقذت هذه المبيعات «أديداس» من الاضطرار لشطب جزء كبير من مخزونها المتبقي من أحذية «ييزي».

وكانت «أديداس» قد توقفت عن بيع أحذية «ييزي» الرياضية في أكتوبر تشرين الأول الماضي بعد فسخ عقدها المُربح للغاية مع مصمم الأزياء ومغني الراب الشهير كانييه ويست -المعروف الآن باسم «ييه»- بعد أن أدلى بتصريحات معادية للسامية.

وأدى توقف بيع الحذاء الأكثر ربحية بين منتجات «أديداس» إلى تراجع مبيعات الشركة في الربع الأول بنحو 440 مليون دولار.

مغني الراب كانييه ويست المعروف الآن باسم «ييه».

طلبات بأكثر من نصف مليار دولار

وفي تطور إيجابي، حصلت «أديداس» على طلبات تزيد قيمتها على 508 ملايين يورو (نحو 565 مليون دولار) لشراء 4 ملايين زوج من أحذية «ييزي» غير المباعة، ما جاء أفضل من «أكثر التوقعات تفاؤلاً» للشركة.

وقالت الشركة في مايو أيار، إنها قررت بيع جزء من مخزون أحذية «ييزي» لأن شطب هذا المخزون سيكبد الشركة خسائر تصل إلى 700 مليون يورو؛ وكانت ثاني أكبر علامة تجارية للمعدات الرياضية في العالم قد حذرت في وقت سابق من هذا العام من أنها قد تتعرض لأول خسارة تشغيلية لها منذ 31 عاماً.

توقفت «أديداس» عن بيع أحذية «ييزي» الرياضية في أكتوبر تشرين الأول بعد إنهاء اتفاقها المُربح للغاية مع مصمم الأزياء ومغني الراب كانييه ويست.

وأضافت «أديداس» أنها ستتبرع ببعض عائدات المبيعات لمنظمات تحارب معاداة السامية والعنصرية؛ مشيرة لاختيارها خمس جمعيات خيرية في الولايات المتحدة والصين كخطوة أولى في هذا الاتجاه.

وتدرس الشركة الألمانية التبرع بأكثر من 8.5 مليون يورو عبر المؤسسات الخيرية الخمس، لكنها لم تتخذ أي قرار نهائي بهذا الشأن.

مبيعات أحذية ييزي

بحلول عام 2022، حققت علامة «ييزي» مبيعات تقدر بـ1.7 مليار يورو وأرباحاً تشغيلية تقترب من 700 مليون يورو.

ولم تذكر «أديداس» مقدار الأرباح التي حققتها علامة «ييزي» منذ أول صفقة لها مع «ييه» في نهاية عام 2013، لكن المحللين يقدرون أنها استحوذت على نحو 7 في المئة من إجمالي المبيعات في السنوات التي شهدت أفضل أداء لها.

هبوط سهم شركة أديداس بـ4.6% ليكون أكبر الخاسرين في مؤشر «داكس»

يُشار إلى أن كانييه ويست طور حذاء «إير ييزي» للمرة الأولى بالتعاون مع علامة «نايكي»، حيث طُرح الحذاء لأول مرة في عام 2009 وتلاه إصدار ثانٍ بعد ثلاث سنوات.

إلا أن العلاقة بين ويست و«نايكي» تدهورت بعد مطالبته بحصة من الأرباح مقابل كل زوج يُباع من الأحذية.

وفي عام 2016 وقعت «أديداس» اتفاقية جديدة مع ويست مدتها عشر سنوات، شملت خططاً للتوسع في تصاميم «ييزي» وافتتاح متاجر جديدة ودخول أسواق إضافية، لكن هذه الخطط الطموحة تلقت ضربة قوية بعد فسخ الشركة عقدها مع ويست في أعقاب التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها.

(اليورو = 1.11 دولار أميركي)

تنتمي لـ8 علامات تجارية شهيرة.. ملابس رياضية تحتوي على مادة سامة قاتلة