انخفضت أسعار المنتجين في ألمانيا بنسبة 2.9 في المئة على أساس سنوي في مارس آذار 2024، بعد انخفاض بنسبة 4.1 في المئة في الشهر السابق.

هذا هو الشهر التاسع على التوالي من انكماش أسعار المنتجين ولكنه أصغر انخفاض منذ يوليو تموز، مدفوعاً بانخفاض تكاليف الطاقة (-7.0%)، متأثرة بالغاز الطبيعي (-15.4%)، والكهرباء (-12.6%).

في غضون ذلك، انكمشت أسعار السلع الوسيطة بنسبة 3.7 في المئة، متأثرة بانخفاض المعادن (-6.6%) والمواد الكيميائية الأساسية (-9.0%). وفي المقابل، ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية غير المعمرة بنسبة 0.3 في المئة، في حين ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية المعمرة بنسبة واحد في المئة.

وارتفعت أسعار السلع الرأسمالية بنسبة 2.8 في المئة، مدفوعة بشكل رئيسي بالزيادة في أسعار الآلات (3.0%) وأسعار السيارات والمقطورات وشبه المقطورات (2.2%).

ومقارنة مع الشهر السابق، ارتفعت أسعار المنتجين بنسبة 0.2 في المئة بعد انخفاض بنسبة 0.4 في المئة في فبراير شباط، ومقارنة بالتوقعات لقراءة ثابتة.

وارتفع مؤشر ZEW للثقة الاقتصادية لألمانيا إلى 42.9 في أبريل نيسان 2024، وهو أعلى مستوى منذ فبراير شباط 2022، ومقارنة مع 31.7 في مارس آذار، متجاوزاً التوقعات البالغة 35.9.

وتوقع نصف المحللين الذين شملهم الاستطلاع أن يتحسن الاقتصاد الألماني في الأشهر الستة المقبلة، مدفوعاً بتقييم أكثر إيجابية للوضع الاقتصادي والتوقعات لوجهات التصدير الرئيسية، فضلاً عن تعزيز الدولار واليورو.

وبحسب بيانات صدرت اليوم الجمعة، انخفض العائد على السندات الألمانية لأجل عشر سنوات إلى 2.47 في المئة بعد أن لامس لفترة وجيزة أعلى مستوى له في خمسة أشهر عند 2.5105 في المئة في 16 أبريل نيسان، حيث سعى المستثمرون إلى الأمان في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على إيران، ما أثار مخاوف من صراع أوسع في الشرق الأوسط.

ويعكف المتداولون على تقييم التباين في موقف السياسة النقدية بين البنك المركزي الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي.

وأشار المركزي الأوروبي إلى استعداده للبدء في خفض تكاليف الاقتراض في وقت مبكر من شهر يونيو حزيران، حيث ألمح العديد من المسؤولين إلى ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام.

وعلى العكس من ذلك، يدعو مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى تأخير تخفيضات أسعار الفائدة، مستشهدين بالتضخم المرتفع المستمر وسوق العمل القوية، وبعد صدور بيانات مبيعات التجزئة والتضخم والتوظيف الأميركية الأسبوع الجاري حيث جاءت أقوى من المتوقع.

من ناحية أخرى، أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد الأسبوع الماضي أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة قريباً، مضيفة أنه حتى الآن، لم يكن للتطورات الجيوسياسية تأثير كبير على أسعار السلع الأساسية.