تفوقت شركة بي.دي.دي هولدينغز، المالكة لتطبيقي تيمو وبيندودو، على توقعات السوق وحققت قفزة هائلة في الأرباح والإيرادات مع إقبال المستهلكين الأميركيين والصينيين على تطبيقات التسوق هذه بفضل صفقاتها الرخيصة والمغرية.

وذكرت الشركة، التي تتخذ من شنغهاي مقراً لها، أن صافي أرباحها قفز بنسبة 246 بالمئة إلى 28 مليار يوان (3.9 مليار دولار) في الربع الأول من العام، أي أنه ارتفع إلى أكثر من مثلي تقديرات المحللين بتسجيل الشركة أرباحاً تصل إلى 12.62 مليار يوان (1.7 مليار دولار)، بحسب بيانات «إل.إس.إي.جي».

وتشير بيانات «إيرنست أناليتكس» إلى أنه استحوذ على 17 في المئة من سوق متاجر الخصومات الإلكترونية في الولايات المتحدة، وذلك حتى نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي.

وارتفعت الإيرادات بنسبة 131 بالمئة إلى 86.81 مليار يوان (12 مليار دولار) خلال تلك الفترة، لتتفوق كثيراً أيضاً على التوقعات، وقال محللو «نومورا» إن منبع هذا الزخم في النمو «داخلي وخارجي».

وبفضل هذه النتائج القوية، تجاوزت القيمة السوقية للشركة 204 مليارات دولار، وأصبحت أعلى شركات التجارة الإلكترونية في الصين من حيث القيمة السوقية، لتتفوق بذلك حتى على شركة علي بابا العملاقة.

ولطالما هيمنت «علي بابا»، التي تتخذ من مدينة هانغتشو مقراً لها، على مجال التجارة الإلكترونية في الصين، لكنها تواجه منافسة شرسة من الخصوم، وإجراءات تنظيمية وتدقيقية كبيرة من قبل بكين.

أسس كولين هوانغ شركة بي.دي.دي هولينغز عام 2015 وترك منصب رئيس الشركة عام 2021، لكنه لا يزال أكبر مساهم فيها بحصة تصل إلى 25 بالمئة.

أما بيندودو، وهو النسخة المحلية من تيمو، فلا يزال يواصل النمو، وتقول شركة ينما داتا الصينية للأبحاث إن حصة بيندودو في سوق التجارة الإلكترونية زادت من 7.2 بالمئة فقط في عام 2019 إلى 19 بالمئة بحلول منتصف العام الماضي.

ومع تباطؤ الاقتصاد الصيني وآفاق الوظائف، صار الناس يتكالبون على توفير كل قرش سواء عند شراء البقالة أو الإلكترونيات وحتى السيارات، وأصبحت العلامات التجارية وحتى الشركات الغربية التي تستهدف الأسواق الراقية بالأساس تقدم العروض الخاصة والخصومات.

والحال بالنسبة للمستهلكين الأميركيين لا يختلف كثيراً، إذ أصبحوا أكثر اهتماماً بالأسعار بعد عامين من التضخم المرتفع، وأقبل عدد من متاجر التجزئة على إعلان تخفيضات في الأسعار خلال الأسابيع القليلة الماضية لحث الناس على شراء ملابس جديدة أو ديكور جديد للمنزل.

لكن بي.دي.دي هولينغز تقر بأن المنافسة ستحتدم أكثر وأكثر لأن المنافسين سيبذلون قصارى جهودهم لجذب المستهلكين بالمزيد من تخفيضات الأسعار.

وقال لي تشين، الرئيس التنفيذي المشارك ورئيس بي.دي.دي، يوم الأربعاء «نرى أن نظراءنا في الصناعة يكثفون جهودهم بشدة».

وأضاف أن الشركة يجب أن تفعل ما بوسعها لمواكبة التغيرات في سوق المستهلكين.

وتواجه الشركة الصينية عقبات تنظيمية محتملة في الأسواق الدولية في ظل جهودها للتوسع على مستوى العالم.

ففي وقت سابق من الشهر الحالي، اتهمت مجموعة أوروبية لحقوق المستهلك تيمو باستخدام «تكتيكات بها تلاعب» لجعل المستهلكين ينفقون أكثر من احتياجاتهم، ودعت إلى فتح تحقيق تنظيمي بخصوص هذا التطبيق الصيني.

وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إن جهات تنظيمية في كوريا الجنوبية فتحت تحقيقاً بخصوص تيمو للاشتباه في ممارسات دعائية زائفة وظالمة.

وقال تشين إن الشركة تتواصل مع جهات تنظيمية في عدة بلدان بكثافة و«بعقلية منفتحة على التعلم».