أعلنت سلسلة مطاعم «صب واي»، العلامة التجارية الأشهر للوجبات السريعة، أنها بصدد أن يتم طرحها للبيع.

قالت الشركة -التي بدأت أعمالها قبل 58 عاماً- يوم الثلاثاء في بيان رسمي، إن المساهمين يستكشفون إمكانية بيع الشركة، وتم تعيين بنك «جي بي مورغان» للمساعدة في إجراء عملية البيع.

ولم تفصح الشركة عن موعد محدد للبيع، كما أنها لا تنوي الإدلاء بأية تعليقات أخرى حتى تكتمل عملية البيع.

جاء هذا الإعلان، بعدما نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» منذ شهر، خبراً يؤكد اهتمام الشركة باستكشاف فرص بيع محتملة، مفيدةً بأن قيمة «صب واي» يمكن أن تتجاوز الـ10 مليارات دولار.

وفي حال إتمام صفقة البيع، فإنها ستكون واحدة من أكبر الصفقات في قطاع الوجبات السريعة منذ استحواذ «إنسباير براندز» على «دانكن» في أكتوبر تشرين الأول من عام 2020، مقابل 11.3 مليار دولار.

كانت «صب واي» قد حققت انتعاشاً ملحوظاً خلال السنوات الماضية؛ بفضل التجديدات التي تم إدخالها على القوائم والمتاجر، إضافة للنمو العالمي.

وكشفت الشركة المملوكة للقطاع الخاص مؤخراً، عن تحقيق أحدث متاجرها في أميركا الشمالية، التي لم تتجاوز العام، ارتفاعاً في مبيعاتها بنسبة 7.8 في المئة خلال العام الماضي، مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2021، مشيرةً إلى أن حجم المبيعات المحقق فاق التوقعات بأكثر من 700 مليون دولار دون الإفصاح عن أرقام محددة.

كما كان للنمو الرقمي في المبيعات دوراً بارزاً في نجاح الشركة، إذ تضاعفت المبيعات عبر التطبيق، ومن خلال خدمات الطرف الثالث مقارنةً بعام 2021.

وتركت الشركة بصمة عالمية مميزة، بعدما افتتحت أكثر من 750 فرعاً خلال العام الماضي، ما أسهم في نمو المبيعات عالمياً بنسبة بلغت 9.2 في المئة سنوياً.

ومن المقرر أن تطرح الشركة آلات جديدة لتقطيع اللحوم في جميع متاجرها خلال هذا العام، لتغير من طرقها في شحن اللحوم المقطعة مسبقاً.

وفي هذا الشأن، قال المدير التنفيذي السابق للشركة جون تشيدسي لشبكة «سي إن إن» «كنا أحد المتاجر الفرعية التي لم تلجأ لتقطيع اللحوم في المطاعم؛ ما منح للزبائن تجربة مميزة، ووفر لنا الكثير من الأموال أيضاً».

ومن المنتظر أن يتم إعادة استثمار تلك الوفورات في إدخال تغييرات في قائمة الوجبات المقرر طرحها في الصيف.

كتب- جوردان فالينسكي