سجَّلت «لايف نيشن»، الشركة الأميركية المتخصصة في الترويج للحفلات الموسيقية، رقماً قياسياً في إيرادات الربع الأول من العام الجاري بلغ 3.1 مليار دولار أميركي، وهي قفزة بنسبة 73 في المئة عن الربع الأول من العام الماضي.

وذلك، على الرغم من فوضى بيع التذاكر التي تسببت فيها منصة «تيكت ماستر»، التابعة لشركة «لايف نيشن»، أثناء التحضير لجولة النجمة الأميركية «تايلور سويفت».

في بيان للأرباح، قالت شركة بيع التذاكر العملاقة، إن أكثر من 19 مليون شخص حضروا حفلات نظمتها الشركة في 45 دولة في الربع الأول، وكذلك افتتحت العديد من أماكن تنظيم الحفلات والأسواق بالكامل لأول مرة منذ بدء جائحة كورونا في عام 2020.

لكن قفزة الأرباح الناجحة تأتي في الوقت الذي يستعد فيه الكونغرس الأميركي لاتخاذ إجراءات ضد ممارسات إصدار التذاكر المثيرة للجدل ونشاط الشركة «شبه الاحتكاري» في القطاع الترفيهي، بحسب العديد من المنتقدين.

قال الرئيس التنفيذي مايكل رابينو في بيان له «إن الفضل في قفزة الإيرادات يرجع جزئياً لجولات النجوم مثل بيونسيه ودريك وبروس سبرينغستين».

وأضاف رابينو أن «الإقبال على التذاكر كان قوياً لدرجة أنه حتى عندما ينظم الفنانون عدداً من العروض الإضافية، فإنهم ما زالوا غير قادرين على تلبية جميع طلبات المعجبين».

وخلال يوم واحد، حققت الشركة مبيعات أكثر من مليوني تذكرة لجولة تايلور سويفت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي، وهو رقم قياسي لأي فنان، لكن هذه المبيعات رافقتها فترات طويلة من الانتظار والارتباك والمعلومات المضللة.

وانتهت فترة المبيعات للحفل بانهيار الموقع الإلكتروني، الذي أدى إلى حرمان الملايين من المعجبين، بمن فيهم أولئك الذين لديهم رموز بيع مسبق، من فرصة شراء التذاكر.

وفي نهاية المطاف، ألغت شركة حجز التذاكر البيع العام بسبب «زيادة الطلب بشكل كبير من خلال أنظمة الحجز، وعدم كفاية مخزون التذاكر المتبقية لتلبية هذا الطلب».

أداء قوي للأسهم

لكن هذا الأسبوع، سجلت الشركة أرباحاً أعلى من توقعات المحللين و320 مليون دولار في الدخل التشغيلي المعدل للربع الأول، بزيادة 53 في المئة على العام الماضي.

وارتفع سهم «لايف نيشن» بنحو 15 في المئة بعد نشر الشركة لبيان الأرباح ليغلق عند نحو 77 دولاراً للسهم.

وقال رابينو إن الشركة «تراقب ما يحدث» فيما يتعلق بالتشريعات، ففي فبراير شباط أعلنت الشركة عن دعمها لمشروع قانون التذاكر، الذي سيسمح للفنانين بإعادة بيع التذاكر واتخاذ إجراءات صارمة ضد الروبوتات والمضاربين.

قال رابينو أيضاً إن بعض التشريعات «تحوم حول» المضاربين، الذين ألقت الشركة باللوم عليهم في انهيار الموقع أثناء حجوزات حفل تايلور سويفت.

وتواجه «تيكيت ماستر» و«لايف نيشن» دعوى قضائية منذ ديسمبر كانون الأول الماضي بتهمة «السلوك غير القانوني» في بيع تذاكر الجولة الغنائية بزعم أن عملاق التذاكر انتهك قوانين مكافحة الاحتكار.

(راميشاه معروف- CNN)