نقلت وكالة رويترز عن مصادر أن شركة تابعة لمجموعة « علي بابا» الصينية، تهدف إلى جمع ما يصل إلى ملياري دولار من خلال اكتتاب عام في بورصة هونغ كونغ أوائل العام المقبل، ما يعزز الآمال في انتعاش أسواق رأس المال في المركز المالي الآسيوي.

وتأتي خطة الطرح العام الأولي لأسهم شركة «كينو نيتورك تكنولوجي»، التابعة للمجموعة، بعدما أعلنت «علي بابا» أواخر مارس آذار أنها ستقسّم أعمالها إلى ست شركات منفصلة.

وتتطلع «كينو» إلى جمع ما يتراوح بين مليار دولار وملياري دولار عن طريق طرح أسهمها في بورصة هونغ كونغ، وفقاً لثلاثة مصادر تحدثوا لوكالة رويترز.

وقالت «كينو» التي توفّر البرامج، وتشارك البيانات مع المستودعات وشركات النقل والخدمات اللوجستية، إن الإيرادات سجّلت 42 مليار يوان (6.07 مليار دولار) في الأشهر التسعة المنتهية في ديسمبر كانون الأول، بزيادة 22 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

ومثّلت إيرادات شركة الخدمات اللوجستية نحو ستة في المئة من إجمالي إيرادات مجموعة «علي بابا» خلال الفترة من أبريل نيسان حتى ديسمبر كانون الأول 2022.

وتعتبر خطة الاكتتاب العام لشركة اللوجستيات الأولى من سلسلة عمليات مماثلة متوقعة لبقية شركات «علي بابا» الست المنفصلة، إذ تسعى المجموعة الصينية إلى أكبر عملية إعادة هيكلة في تاريخها الممتد على مدار 24 عاماً.

وتشمل الشركات الخمس الأخرى، «كلاود انتليجنز غروب» المتخصصة في أنشطة السحابة والذكاء الاصطناعي، و«تاوباو تمال كوميرس غروب» التي تعمل في أنشطة التجارة الصينية المختلفة.

بالإضافة إلى شركة للخدمات المحلية «لوكال سيرفيس غروب»، وأخرى للتجارة الرقمية العالمية «غلوبال ديجيتال كوميرس غروب»، وشركة للوسائط الرقمية والترفيه «ديجيتال ميديا أند إنترتينمنت غروب».

(رويترز)