أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية «دي بي وورلد» عن مشاركتها لـ«ستاندرد بنك» لتمويل التجارة الإفريقية، وذلك عبر تقديم حلول تمويلية لإدارة رأس المال المتداول في القارة السمراء.

وقالت وكالة أنباء الإمارات «وام» يوم الاثنين إنه بموجب هذه الشراكة، ستتمكن الشركات الإفريقية التي تبحث عن التمويل التجاري من الوصول بسلاسة إلى رأس المال العامل من «ستاندرد بنك»، عبر منصّة التمويل التجاري من موانئ دبي العالمية «دي بي وورلد».

وتعمل منصّة التمويل التجاري من «دي بي وورلد»، وهي منصَّة للتكنولوجيا المالية، على ربط الشركات بالمؤسسات المالية، لتقديم تسهيلات مباشرة في تمويل التجارة، إذ توفّر للشركات إمكانية الوصول إلى حلول التمويل التجاري عبر منفذ واحد، ويمكن للمتعاملين التقدُّم بطلب الحصول على الائتمان عبر المنصّة الرقمية، والتي ستمكنهم من الوصول إلى أفضل الخيارات الائتمانية التي يقدمها الممولون العالميون.

ومن خلال هذه الشراكة وانضمام «ستاندرد بنك» إلى منصّة التمويل التجاري من «دي بي وورلد»، سيتيح البنك للشركات الإفريقية مجموعة من حلول التمويل التي تلبي احتياجاتها إلى الدعم اللوجستي والمالي اللازم لربطها بمسارات التجارة العالمية.

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية «دي بي وورلد»، «إن الشراكة مع «ستاندرد بنك» تؤكد الدور المحوري في تحسين تدفق حركة التجارة العالمية، حيث نعتبر إفريقيا سوقاً رئيسياً بالنسبة للمجموعة، وتأتي استكمالاً للاستثمار المتواصل والنمو عبر القارة السمراء، كما أن الاستحواذ الأخير على «إمبريال لوجيستكس» عزز القدرات اللوجستية في إفريقيا».

من جانبه، قال سنان أوزكان، المسؤول التنفيذي الأول في منصّة التمويل التجاري من «دي بي وورلد»، إن المنصة تتيح وصول «ستاندرد بنك» إلى البيانات الخاصة بحركة البضائع، بما يمكّنه من تقديم القروض بثقة، ويتمكن البنك بقدراته التمويلية القوية من دعم العديد من الموردين ضمن منظومة موانئ دبي العالمية في جميع أنحاء إفريقيا، والتي تعززت باستحواذ «دي بي وورلد» على «إمبريال لوجيستيكس» في عام 2022، مشيراً إلى أن حضور البنك في دول مثل نيجيريا وكينيا وموزمبيق سيسهم بتطوير هذه الشراكة في السوق الإفريقية بصورة أكبر.

وقد دخلت المنصّة في شراكات تمويل مع 23 مؤسسة مالية منذ إطلاق منصّة التمويل التجاري من «دي بي ورلد» في يوليو تموز 2021، وسجّلت طلبات ائتمان تزيد قيمتها على 700 مليون دولار أميركي، نقلاً عن «وام».