أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» وشركة «إنجي» الفرنسية وشركة “مياه وكهرباء الإمارات”، عن إنجاز صفقة تمويل مشروع محطة “المرفأ 2” لتحلية المياه منخفضة الكربون، التي تعمل بتقنية التناضح العكسي، بقيمة 2.3 مليار درهم إماراتي (620 مليون دولار أميركي).

سيمول 78 في المئة من المشروع بقروض من المصارف المحلية والدولية، بما فيها مصرف أبوظبي الإسلامي.

كانت شركتا «طاقة» و«إنجي» وقعتا اتفاقية شراء المياه مع «مياه وكهرباء الإمارات» في شهر فبراير شباط الماضي.

وستنتج محطة «المرفأ 2»، التي ستصبح ثالث أكبر محطة لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي في دولة الإمارات العربية المتحدة، 120 مليون غالون مياه يومياً عند دخولها حيز التشغيل بشكل كامل، وهذه الكمية تعادل 550 ألف متر مكعب تقريباً من المياه الصالحة للشرب.

ويتوقع أن تدخل المحطة حيز التشغيل في الربع الأخير من 2025، وستمتلك «طاقة» حصة 60 في المئة من المحطة، و«إنجي» حصة 40 في المئة، وستتولى الشركتان تشغيل وصيانة المحطة بواسطة شركة تتوزع ملكيتها بين «إنجي» بحصة 60 في المئة و«طاقة» بحصة 40 في المئة، أما «مياه وكهرباء الإمارات» فستشتري المياه التي تنتجها المحطة لمدة 30 عاماً.

تحلية المياه

وقال فريد العولقي، المدير التنفيذي لوحدة أعمال توليد الكهرباء وتحلية المياه في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» «يتماشى هذا المشروع مع استراتيجيتنا للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، واستراتيجية النمو لدينا، اللتين تهدفان إلى توسيع استثماراتنا في مجال تحلية المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي عالية الكفاءة لتشكل ثلثي إجمالي قدرتنا الإنتاجية بحلول عام 2030».

وقال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة «مياه وكهرباء الإمارات» «نتطلع إلى إنتاج أكثر من 90 في المئة من المياه المُحلاة بواسطة تقنية التناضح العكسي بحلول عام 2030، ما سيسهم في خفض انبعاثات الكربون الناجمة عن عمليات إنتاج المياه المُحلاة بنسبة 88 في المئة».

وسوف تستخدم محطة «المرفأ 2» لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي تقنية عالية الكفاءة بفعالية تصل إلى ستة أضعاف فعالية التقنيات الحرارية التقليدية المستخدمة في تحلية المياه.

.