أبدت وحدة الشحن الكهربائي التابعة لعملاقة النفط البريطانية بي بي رغبتها في شراء محطات شحن السيارات الكهربائية التابعة لشركة تسلا في الولايات المتحدة، والتي يملكها الملياردير الأميركي إيلون ماسك، وفقاً لما أوردته رويترز نقلاً عن شبكة بلومبيرغ.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بي بي في الأميركتين سوجايا شارما إن الشركة «تسعى بقوة للاستحواذ على أصول جديدة لتوسيع شبكتها»، مشيراً إلى أن قرار تسلا الأخير بحل قسم شحن المركبات الكهربائية زاد اهتمام بي بي بهذه الصفقة المحتملة.

ولم ترد أي من تسلا أو بي بي على طلب رويترز للتعليق على الأمر.

أكبر شبكة شحن كهربائي في العالم

تسلا
تمتلك تسلا أكثر من 50 ألف محطة شحن كهربائي حول العالم (CNN)

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان الرئيس التنفيذي لتسلا إيلون ماسك بشكل مفاجئ عن تسريح الموظفين المسؤولين عن إدارة وحدة شحن المركبات الكهربائية، وأكد ماسك حينها أن الشركة ستواصل التوسع في مجال الشحن الكهربائي وإضافة مواقع جديدة لكن بوتيرة أبطء من ذي قبل.

وأثارت تلك الخطوة المفاجئة القلق بشأن مستقبل إحدى أكبر شبكات الشحن الكهربائي في العالم، خاصة أن شركات أخرى مثل جنرال موتورز وفورد أبدت استعدادها في وقتٍ سابق لاستخدام محطات تسلا لشحن سياراتها الكهربائية.

ويُعد نقص البنية التحتية للشحن من العقبات الرئيسية أمام انتشار السيارات الكهربائية، ولطالما مثّلت شبكة تسلا الركيزة الأساسية الداعمة لتبني هذا النوع من السيارات، وبعد عملية التسريح الأخيرة، أُثيرت العديد من علامات الاستفهام حول البدائل المتاحة لمحطات تسلا.

وتمتلك تسلا أكبر شبكة للشحن الكهربائي في العالم، إذ يصل عدد محطات الشحن التي تديرها حول العالم إلى أكثر من 50 ألف محطة، يتركز معظمها في أميركا الشمالية وأوروبا ومنطقة آسيا والباسيفيك، وفقاً للموقع الإلكتروني للشركة.

على الجانب الآخر، كشفت بي بي في فبراير شباط 2023 عن خطط لاستثمار مليار دولار لنشر محطات الشحن الكهربائي في جميع أنحاء الولايات المتحدة بحلول عام 2030.

وفي ديسمبر كانون الأول من العام ذاته، قدمت الشركة طلباً لتسلا لشراء أنظمة شحن سريعة بقيمة 100 مليون دولار.