من كرة القدم إلى المصارعة وتجارب الواقع الافتراضي، توسعت نتفليكس هذا العام إلى ما هو أبعد من عروضها التلفزيونية الخيالية والواقعية.

في الربع الأخير سجلت الشركة رقماً قياسياً بلغ 269.9 مليون مشترك، متفوقة بفارق كبير على منافساتها من منصات البث المباشر، هذا يرجع جزئياً إلى جهود الشركة لدفع المستخدمين لإنشاء حساباتهم الخاصة بدلاً من مشاركة كلمات المرور.

وكشفت نتفليكس أن لديها 40 مليون مستخدم نشط شهرياً في فئة الاشتراك الجديدة المدعومة بالإعلانات، في قفزة كبيرة عن الـ23 مليون مستخدم في يناير كانون الثاني 2024.

وقال المحلل لدى شركة ماكويري للاستشارات المالية، تيم نولين «نتفليكس أصبحت مشابهة لشركات البث التقليدية، ولكن بطريقة جديدة وطويلة المدى ومستدامة».

طفرة رياضية

توغلت نتفليكس خلال الشهرين الماضيين في عالم البرامج والتجارب الرياضية الحية، في شهر مايو أبرمت الشركة صفقة لمدة ثلاث سنوات لبث مباريات كرة القدم الأميركية في عطلة عيد الميلاد.

وقال نولين «نتفليكس الآن تعرض أحداثاً رياضية حية، وستكون المنصة الوحيدة التي ستتمكن من عرض مباراتين في يوم عيد الميلاد، ما يؤدي إلى إضافة المزيد من المشتركين».

وقد أثبت بث مباريات كرة القدم أنه استراتيجية رابحة لزيادة أعداد المشتركين في كل المنصات، ففي يناير شهدت خدمة البث المباشر التابعة لشبكة إن بي سي يونيفرسال، قفزة قدرها 2.8 مليون اشتراك في الأيام الثلاثة التي سبقت البث الحصري لمباراة فاصلة في الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية، وهي القفزة الأكبر في تاريخ المنصة.

وفي وقت سابق من 2024، أعلنت نتفليكس أيضاً عن انطلاقة أخرى رفيعة المستوى في البرامج الرياضية، إذ عقدت صفقة مدتها 10 سنوات لبث مباشر لمنافسات مصارعة المحترفين الأميركية (دبليو دبليو إي راو) بقيمة تزيد على 5 مليارات دولار.

مجمعات ترفيهية لزيادة الولاء

الرياضة ليست هي الوسيلة الوحيدة التي تستخدمها نتفليكس لتوسيع نطاق اشتراكاتها، في الشهر الماضي قالت الشركة إنها تخطط لافتتاح مكانين ترفيهيين ضخمين يطلق عليهما «نتفليكس هوس» في دالاس وفيلادلفيا، في عام 2025، وستمتد مساحة كل منهما لأكثر من 100 ألف قدم مربع، وستضمان متاجر هدايا ومطاعم، وتشهد فعاليات مرتبطة بمنصة البث.

وفي حين لن تبلغ هذه المجمعات حجم أو أثر المتنزهات العالمية التابعة لشركة ديزني أو يونيفرسال، إلا أن المحلل في «سي بورت» ديفيد جويس يرى أن المجمعات مُصممة لتعزيز الولاء للعلامة التجارية، «يجب أن تساعد المجمعات الجديدة في الاحتفاظ بالعملاء داخل بيئة نتفليكس ودفع ثمن اشتراكاتهم لفترة أطول».