خطوة جديدة قامت بها شركة عزيزي للتطوير العقاري في مشروع بناء برج عزيزي، الذي يعد ثاني أطول برج في العالم ويصل ارتفاعه إلى 725 متراً، لتحظى دبي بالمكانتين الأولى والثانية لأطول أبراج العالم.

وتتمثل هذه الخطوة بنيل الشركة الموافقات الإجرائية والإدارية والتنظيمية المطلوبة، ما دفع عملية تشييد هذا البناء قدماً.

وسبق أن أعلن فرهاد عزيزي، الرئيس التنفيذي للشركة، لـCNN الاقتصادية عن سعي الشركة إلى التوسع على الصعيدين الإقليمي والدولي في قطاعَي التطوير والضيافة، ورصدها استثمارات بنحو 16 مليار دولار (60 مليار درهم) خلال السنوات الخمس المقبلة لافتتاح 50 فندقاً في دبي.

واستوضحت CNN الاقتصادية من الشركة نفسها حول ما إذا كان المشروع ماضياً في المسار الصحيح وأن تمويل بناء البرج الذي تبلغ تكلفته 6 مليار درهم (1.6 مليار دولار ) قد تم استيفاؤه بالكامل.

ومن المتوقع أن يكون الموعد النهائي لاستكمال وتسليم المشروع عام 2028، بينما ستبدأ مبيعات ناطحة السحاب التي يزيد ارتفاعها على 131 طابقاً في فبراير 2025.

وكشفت الشركة أنه سيتم الإعلان قريباً عن اسم المتعهد الرئيسي للمشروع، بعد أن كانت شركة International Foundation Group IFG هي المتعهد التمهيدي للبرج الذي وضعت لمساته التصميمية شركة AE7.

أهمية البرج الاقتصادية

برج عزيزي ليس مجرد إضافة جديدة إلى أفق دبي، بل يحمل أهمية استراتيجية على مستوى المنطقة، فهو يجسد الطموحات الاقتصادية لدبي وللمنطقة لزيادة جاذبية الاستثمارات الخارجية وتمتين مكانتها كوجهة سياحية فريدة ومتنوعة.

وشهد الشرق الأوسط مؤخراً سباقاً نحو أطول الأبراج تتصدره دبي ببرج خليفة الذي يصل ارتفاعه الى 828 متراً وبتكلفة ناهزت 1.5 مليار دولار.

وتسهم الأبراج في تنشيط الاقتصاد والناتج المحلي الإجمالي بصورة غير مباشرة، فإلى جانب تعزيزها الهوية الوطنية والثقافية، تنشط صناعة الأبراج القطاع العقاري والقطاعات المرافقة له كالضيافة والتجزئة وتعزز مكانة الدول السياحية على الخارطة العالمية وتمتن جاذبيتها الاستثمارية وتخلق فرص عمل هائلة.

مخطط برج عزيزي

وسيضم البرج الجديد فندقاً يوفّر أجنحة فقط من فئة سبع نجوم، الذي صمّم ليجسّد سبع ثقافات مختلفة، إلى جانب مجموعة متنوعة من الوحدات السكنيّة بما في ذلك البنتهاوس والشقق ومنازل العطلات، كما سيشمل العديد من المرافق مثل المراكز الصحيّة وحمامات السباحة والساونا ودور السينما ومراكز اللياقة البدنية والأسواق الصغيرة وصالات المقيمين ومنطقة لعب للأطفال وغيرها.

كما سيوفّر البرج، الذي يعدّ العقار الوحيد المتاح للتملك الحرّ على شارع الشيخ زايد، مركزاً تجارياً يمتدّ على سبعة طوابق، وقاعة احتفالات فاخرة، ونادياً شاطئياً، ويتميز «برج عزيزي» بوجود منصة مراقبة فريدة من نوعها ومنطقة مصمّمة لتوفير تجارب مثيرة وممتعة، والعديد من الميزات التي ستحطّم أرقاماً قياسيّة عالميّة، بما في ذلك أعلى ردهة فندق في الطابق 11، وأعلى نادٍ للتسليّة واللهو في الطابق 126، وأعلى منصة مراقبة في الطابق 130، وأعلى مطعم في دبي في الطابق 122، وأعلى غرفة فندقية في دبي في الطابق 118، كما سيتيح مجموعة متنوعة من منافذ الأطعمة والمشروبات الراقية.

وأكد مرويس عزيزي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة عزيزي للتطوير العقاري، أن الاستثمار في برج عزيزي «لا يمثل مجرد إنشاء مبنى استثنائي، بل يتعلق كذلك بالالتزام بتشكيل بعد جمالي على شارع الشيخ زايد والارتقاء بأفق دبي إلى مستويات غير مسبوقة، وذلك بفضل تصميمه المبتكر وتوظيفه أحدث اتجاهات التكنولوجيا».