كتب مات م.س. فارلاند (CNN)

اعتلى الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» منصة الشهادة ليوم ثانٍ، يوم الاثنين، حيث حاول أن يفسر دوافعه لكتابة تغريدته المثيرة للجدل عام 2018 «التمويل مضمون»، رافضاً فكرة أنها كانت مُزحة.

كان مساهمون في شركة «تسلا» قد رفعوا دعوى قضائية في أغسطس آب 2018، بحق كل من ماسك ومسؤولي الشركة في أعقاب نشر التغريدة، والتي أكد فيها الملياردير الأميركي أنه يفكر في تحويل شركة السيارات الكهربائية العملاقة إلى شركة خاصة مقابل 420 دولاراً للسهم، وأن «التمويل مضمون».

أدت التغريدة إلى خسارة الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» منصبه في مجلس الإدارة، بالإضافة إلى دفع ملايين الدولارات غرامات ورسوماً قانونية. وكان ماسك قد ناقش مع المسؤولين التنفيذين في صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي السعودي، التمويلات التي سيحتاج إليها لتحويل تسلا إلى شركة خاصة.

وأظهرت وثائق قضائية أن ماسك التقى بمحافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان في عدة مناسبات، وأن الرميان حثه على تحويل تسلا إلى شركة خاصة.

وأثناء الإدلاء بشهادته في قاعة محكمة بولاية كاليفورنيا الأميركية يوم الاثنين، كرر ماسك تصريحاته بأنه كان يعتقد أن هناك صفقة قائمة مع الصندوق السعودي، الذي يستثمر في كيانات مهمة لدعم النمو الاقتصادي للمملكة ويدير أصولاً قيمتها 620 مليار دولار.

وقال ماسك «كنت أعتقد أن الصفقة ستكتمل».

420 دولاراً للسهم

أضاف ماسك أن الرميان كان واضحاً في دعمه لتحويل «تسلا» إلى شركة خاصة عندما التقيا، لكن فيما بعد بدا أنه تراجع عن القرار. وادعى الرئيس التنفيذي للشركة أنه كان يخشى من تسرب أخبار الصفقة في الصحافة، لذلك كتبها في تغريدة بنفسه حتى يضمن أن يكون جميع المستثمرين على قدم المساواة.

وأثناء استجوابه، أنكر ماسك أنه كان يمزح عندما حدد سعر 420 دولاراً للسهم، نظراً لما يعنيه الرقم لمدخني «الماريجوانا» – حيث من المعتقد أن الساعة 4:20 فجرا هي الوقت الأفضل لتعاطيها – لكنه كان أعلى من سعر السهم في ذلك الوقت بنحو 20 في المئة تقريباً.

وقبل ذلك، اعتلى إيلون ماسك منصة الشهادة لمدة 30 دقيقة تقريباً يوم الجمعة، حيث أكد أن تغريداته لم تحرك سعر سهم «تسلا» صعوداً أو هبوطاً، مشيراً إلى موقف مماثل في عام 2020، عندما غرّد أن سهم تسلا مرتفع للغاية، حيث هوت أسعار السهم في يوم نشر التغريدة، لكنها انتعشت بعد ذلك وأنهت العام على مكاسب.

لكن المدعى الرئيسي في القضية، غلين ليتليتون، شهد الأسبوع الماضي أنه فقد أكثر من 75 في المئة من استثماراته في أعقاب تغريدة ماسك «التمويل مضمون»، ودافع محامي ماسك أليكس سبيرو، يوم الأربعاء، عن تصريحات موكله قائلا إن الألفاظ خانته، لكنها لم تكن قضية احتيال.