أعلن الرئيس التنفيذي المشارك لشركة «إنفستكورب»، حازم بن قاسم، أن قيمة استثمارات الشركة في قطاع العقارات في دول الخليج ستتخطى المليار دولار أميركي خلال السنوات الخمس القادمة، وأضاف أنه سيتم استثمار مليار دولار أميركي في قطاع البنية التحتية في المنطقة.

وقال بن قاسم في مقابلة خاصة مع «CNN الاقتصادية» على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في مدينة دافوس السويسرية، إن الشركة بدأت استثماراتها في الأسهم الخاصة في المنطقة منذ عام 2008.

وأضاف: «في السنوات الماضية، طرحنا أربعاً من شركاتنا في قطاع الأسهم الخاصة في بورصة تداول السعودية، وبدأنا الآن في الاستثمار في البنية التحتية وقطاع العقارات في المملكة».

ووضح بن قاسم بأن مشروعات «إنفستكورب» ليست محدودة بالمملكة العربية السعودية: «لدينا مشاريع سيتم الإعلان عنها لاحقاً في البحرين وفي الإمارات خصوصاً في أبوظبي، وهذه جملة من البرنامج الاستثماري لإنفستكورب في دول الخليج».

وأضاف الرئيس التنفيذي المشارك أن الاستثمارات ستكون «في قطاع المستودعات، وبالأخص المستودعات المكيفة، وفي قطاع النقل والمواصلات».

أمّا عن فرص «إنفستكورب» في المنطقة، فيرى بن قاسم أن «منطقة الخليج اليوم تتمتع بهدوء واتزان اقتصادي وسياسي»، وأن قطاعي الصحة والتكنولوجيا هما من أكثر القطاعات جذباً للمستثمرين في المنطقة، وعقّب على ذلك بتذكيره «عن أول استثمار (للشركة) في قطاع التكنولوجيا في المملكة، من خلال الاستثمار في شركة «نورنت»، وهي واحدة من أكبر شركات الإنترنت في دول الخليج»، كما أكّد الرئيس التنفيذي المشارك أن هناك الكثير من المشروعات التي سيتم الإعلان عنها لاحقاً خلال الأشهر القادمة.

وعن عودة الزخم لسوق الصفقات، لا يعتقد بن قاسم أن الرؤية واضحة بما يكفي لتوقع ذلك، فهناك الكثير من المعطيات المبهمة ومشكلات عدّة، كالحرب الروسية-الأوكرانية والتضخم الذي تعانيه معظم دول العالم، وبرأيه فإن هذه الرؤية تنعكس أيضاً على منطقة الخليج؛ كونها جزءاً لا يتجزأ من العالم.