يرغب العديد من الأشخاص في ترك وظيفتهم الحالية والبحث عن وظيفة أفضل بأجر أكبر ومزايا أحسن هذه الأيام.

ولكن نادراً ما تكون هذه العملية سلسة أو خالية من الإجهاد، فالأمر يتطلب تخطيطاً جيداً وتفكيراً ذكياً، وفيما يلي عدة اعتبارات يجب وضعها في الحسبان عند الإقدام على مثل هذه الخطوة الهامة.

عملية البحث

إن معرفة المكان الذي تريد العمل فيه والقيام بالبحث المطلوب بشأن طبيعة العمل هناك على أرض الواقع هو مفتاح نجاح سعيك للعثور على وظيفة أفضل بالنسبة لك.

الأمر يتطلب اتساع دائرة معارفك والأشخاص الذين تتواصل معهم، إذ يمكن أن يطلعوك على فرص لم تكن لتعرف بوجودها بدونهم، كما يمكن أن يوضحوا لك طبيعة العمل حقاً في تلك المؤسسات.

كما تحتاج إلى طرح الأسئلة الصحيحة حول المكان الذي تصل فيه إلى مقابلة، بما في ذلك «كيف يقاس النجاح؟».

من المهم عدم حصر تركيزك على إيجاد وظيفة أعلى في الراتب فقط، بل أيضاً يجب الأخذ في الحسبان مسار وظيفي واضح، ولا تفترض أنه لا يمكنك الحصول على وظيفة في مكان ما إذا لم تكن حاصلاً على شهادة جامعية، فأصحاب العمل لا يطلبون من جميع المتقدمين الحصول على درجة البكالوريوس، وبدلاً من ذلك يبحثون عن أشخاص يُظهرون استعداداً لإتقان المهارات المطلوبة.

ولا تتجنب السعي للحصول على وظيفة جيدة لمجرد أن الشركة لا تقع في المكان الذي تعيش فيه، لقد فتحت جائحة كورونا أعين أصحاب العمل على الفرص التي يوفرها العمل عن بعد لتوظيف أفضل المواهب بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه.

تلقي عرض عمل

هدفك هو الحصول على عرض عمل جيد، وعندما يحدث ذلك كن مستعداً لتقييم هذا العرض للتأكد من أنه يلبي احتياجاتك.

للقيام بذلك يجب أن تعرف قيمة أجرك الإجمالي في وظيفتك الحالية، بما في ذلك الراتب والمكافآت والقيمة المالية للمزايا التي تحصل عليها، ربما تُفاجأ من القيمة الكلية لراتبك.

وسيساعدك الحصول على هذه المعلومات في التفاوض بنجاح على حزمة مزايا أفضل، والتي هي أكثر بكثير من مجرد عرض راتب أعلى.

مهام ما قبل الاستقالة

عندما تحصل أخيراً على وظيفة جديدة تثير حماسك، تأكد من ترك منصبك الحالي بالطريقة اللائقة.

كبداية لا تترك أموراً مالية عالقة، على سبيل المثال قد تحتاج إلى تقديم إشعار قبل المغادرة بأسبوعين أو أكثر إذا كنت ترغب في تأمين تلك المكافأة المقررة الشهر المقبل.

وكذلك عليك تحديد خياراتك للتأكد من أنك لن تكون بدون تأمين صحي في أي وقت بين ترك وظيفتك الحالية وبدء وظيفتك الجديدة، خاصة إذا كنت تخطط للاستقالة قبل الحصول على وظيفة أخرى.

أخيراً إذا كانت خطتك لا تتمثل في العثور على وظيفة أخرى، بل كانت بداية عملك الخاص، فاستعد لعام أو عامين من الدخل غير المتوقع أثناء عملية التأسيس، وهذا سبب إضافي للتأكد من وجود احتياطي نقدي كبير قبل التخلي عن راتبك الثابت.

(كاثرين فاسيل وجين سهادي-CNN)