قالت «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» إنها ستخفّض نحو 1500 وظيفة وستلغي العمليات في بعض المواقع، في الوقت الذي من المتوقع فيه تراجع الميزانيات المخصصة للمساعدات الإنسانية، بحسب بيان على الموقع الرسمي للمنظمة.

ووافق مجلس إدارة اللجنة الأسبوع الماضي على خفض بقيمة 430 مليون فرنك سويسري (475.30 مليون دولار) في التكاليف لعام 2023 وأوائل عام 2024.

وقالت اللجنة إنه نظراً لأن من المرتقب خفض الميزانيات المخصصة للمساعدات الإنسانية في الخارج على مدى العامين المقبلين، فسيتعيّن على اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن تبدأ في توجيه جهودها بما يحقق المنفعة الأكبر لطالبي المساعدة حول العالم وبالتوافق مع الوضع المالي العالمي، والذي من المؤكد أنه يؤثّر على إمداد المساعدات والتبرعات.

وأضافت «سيُغلق 20 موقعاً على الأقل من بين 350 موقعاً حالياً حول العالم، حيث يمكن لمكتب آخر تابع للجنة الدولية للصليب الأحمر تغطية المنطقة على سبيل المثال، أو يمكن لشركاء المساعدة الإنسانية أو شركاء التنمية تولي الأمر، كما سيخفّضون بعضاً من البرامج ووقف برامج أخرى».

وأشارت اللجنة إلى استمرار حاجتها للإمدادات والمساعدات المادية من المانحين، إذ «تفوق ميزانية الميدان المعدّلة ملياري فرنك سويسري، ونحن لا نزال نحتاج إلى دعم كبير من مانحينا لتغطية عملياتنا الإنسانية لهذا العام».

وسيوجه الصليب الأحمر تركيزه على أنشطة اللجنة الدولية الأساسية مثل البرامج المُنفّذة في المناطق التي يصعب الوصول إليها أو عند الجبهات أو في المناطق المتنازع عليها.

وتوضح التقارير السنوية للمساعدات الإنسانية العالمية الاحتياج العالمي المتنامي، مع استقرار معدل المساعدات المقدمة عند حد معين بل وتباطؤ الاستجابة مؤخراً.

ويشير تقرير المساعدة الإنسانية العالمية لسنة 2022، إلى أنه في عام 2021، كان هناك ما يقدّر بنحو 306 ملايين شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية، 74 في المئة منهم كانوا يعانون أزمة طويلة الأمد.

وأعربت اللجنة عن أسفها حيال عدم تحقيق عدد من تعهدات المانحين بالتبرع في نهاية السنة بالمستوى المتوقع، قائلة إن التكاليف تجاوزت ما كان مزمعاً في الربع الأخير من عام 2022.

وأكدت اللجنة مسؤوليتها تجاه الموظفين المسرحين وقالت «سنفعل كل ما بوسعنا لمساعدة الموظفين الذين سيطولهم إلغاء الوظائف ونلتزم باتخاذ التدابير اللازمة النابعة من مسؤوليتنا الاجتماعية من أجل الحدّ من أثر فقدان الوظائف على مستوى المنظمة برمتها».

واللجنة الدولية للصليب الأحمر هي منظمة مستقلة ومحايدة تضمن الحماية والمساعدة في المجال الإنساني لضحايا النزاعات المسلحة وحالات العنف الأخرى.