كشفت بيانات الموازنة العامة الروسية، يوم الاثنين، عن ارتفاع حجم الإنفاق العسكري بنحو 282 في المئة ليصل إلى 26 مليار دولار (ما يعادل تريليوني روبل) خلال أول شهرين من العام الجاري مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

وكانت وزارة المالية الروسية قد توقفت عن إصدار بيانات عن الموازنة منذ مايو أيار من العام الماضي قبل أن تضيف بيانات عام 2022 وأول شهرين من هذا العام إلى منصتها عبر الإنترنت.

وبلغ الإنفاق الدفاعي الروسي نحو 1.18 تريليون روبل في شهر يناير كانون الثاني، و822.4 مليار روبل في شهر فبراير شباط من العام الجاري وفقاً لبيانات وزارة المالية.

وتعتزم موسكو إنفاق ما يقرب من 4.98 تريليون روبل على الدفاع خلال عام 2023، الأمر الذي يعني إنفاق نحو 40 في المئة من إجمالي المخصصات العسكرية خلال أول شهرين من العام.

وأظهرت بيانات حكومية صادرة في الأسبوع الماضي وصول عجز الموازنة الروسية إلى 3.4 تريليون روبل في الفترة بين شهري يناير وأبريل، مقابل فائض 1.2 تريليون روبل في 2022.

ووفقاً لبيانات لوزارة المالية الروسية بلغ عجز الموازنة الفيدرالية خلال الفترة من يناير كانون الثاني إلى أبريل نيسان نحو 3.4 تريليون روبل (43.8 مليار دولار) مقابل فائض قدره 1.2 تريليون روبل خلال الفترة نفسها من العام الماضي قبل تصاعد العمليات العسكرية في أوكرانيا، التي أعقبها فرض العقوبات الغربية على موسكو.