تخطط وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين للقاء الرؤساء التنفيذيين للبنوك يوم الخميس في واشنطن مع ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن أزمة سقف الدين، بحسب مصادر لشبكة (CNN).

ويعتزم الرئيس التنفيذي لشركة «جيه بي مورغان تشيس» جيمي ديمون والرئيس التنفيذي لشركة «سيتي غروب» جين فريزر حضور اجتماع يلين، الذي يتوقع أن يركز على مناقشة أزمة سقف الدين بالإضافة إلى الأزمة المصرفية، حسبما أفاد أشخاص مطلعون على الأمر لشبكة (CNN).

هذا الاجتماع هو جزء من اجتماع سنوي يعقده معهد «بي بي آي»، وهو مجموعة تجارية مالية تمثل عشرات البنوك بما فيها «غولدمان ساكس» و«ويلز فارغو» و«سيتي غروب».

وقالت الشركة لشبكة (CNN) إن الرئيس التنفيذي لـ«بنك أوف أميركا» بريان موينيهان يخطط هو أيضاً لحضور الاجتماع.

وأكدت وزارة الخزانة في وقت سابق أن يلين تخطط للاجتماع هذا الأسبوع مع مجلس إدارة معهد «بي بي آي»، الذي يرأسه ديمون ويضم الرؤساء التنفيذيين لـ«بي إن واي ميلون» و«سيتي غروب» و«ترويست».

كان ديمون صريحاً بشأن سقف الدين، إذ حذَّر الأسبوع الماضي في مقابلة مع «بلومبيرغ» من أن التخلف عن السداد سيكون «كارثياً» ويخاطر بإثارة «الذعر» في الأسواق المالية.

وفي الوقت الذي يكافح فيه البيت الأبيض والزعماء الجمهوريون للتوصل إلى اتفاق بشأن سقف الدين، صعَّدت يلين من تحذيراتها بشأن العواقب الاقتصادية.

وقالت يلين في خطاب أمام القطاع المصرفي يوم الثلاثاء «الوقت ينفد، واقتصاد الولايات المتحدة على المحك، كما حال معيشة ملايين الأميركيين، ليس هناك مجال لتضييع الوقت».

ولكن ليس بالضرورة أن يكون سقف الدين هو وحده محور الاجتماع، إذ سيحضره أيضاً المديرون التنفيذيون للبنوك الإقليمية في وقت يشهد فيه هذا القطاع اضطراباً.

ومن المتوقع أن تناقش الأطراف الأزمة المصرفية ومدى استجابة الحكومة لزعزعة الأسواق في اجتماع يوم الخميس، وفقاً لمصادر مطلعة.

ويُتوقع ألا تكون يلين المتحدثة الوحيدة من واشنطن أمام الرؤساء التنفيذيين للبنوك، إذ تضمنت الاجتماعات السابقة حضور مجموعة من المشرعين والمنظمين.

(مات إيجان- CNN)