حذّرت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، خلال اجتماعها مع أكثر من عشرين من الرؤساء التنفيذيين للبنوك، يوم الخميس، من عواقب اقتصادية وخيمة، مشددةً على ضرورة التوصل لحل أزمة سقف الديون الحكومية.

ناقشت يلين ضرورة معالجة الكونغرس أزمة سقف الديون محذّرةً من العواقب الخطيرة للتخلف عن السداد على النظام المصرفي والاقتصاد المحلي والعالمي، حسبما جاء في بيان صادر عن وزارة الخزانة.

اشترك في الاجتماع لفيف من كبار الشخصيات المصرفية مثل الرئيس التنفيذي لـ«جيه بي مورغان تشيس» جيمي ديمون، والرئيس التنفيذي لـ«سيتي غروب» جين فريزر.

وقالت يلين إن الإخفاق في رفع أو تعليق سقف الدَّين الحكومي سيكون كارثياً للنظام المالي والأسر والشركات، وهي نقطة رددها ديمون ورفاقه من الرؤساء التنفيذيين الآخرين، كما ناقشت يلين والرؤساء التنفيذيون في وول ستريت الأزمة المصرفية في البلاد.

وأكدت يلين قوة وسلامة النظام المصرفي الأميركي، لافتةً إلى أنه لا يزال يتمتع برأس مال جيد وسيولة قوية.

وفي ذات السياق، عقدت يلين اجتماعاً، يوم الخميس، مع أعضاء التحالف الأميركي للبنوك متوسطة الحجم، وهي مجموعة تجارية صناعية، ويمثل التحالف نحو 100 بنك متوسط الحجم من جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك ثمانية مصارف من كاليفورنيا، والتي شهدت انهيار بنكَي « فيرست ريبابلك» و«سيليكون فالي».

وكشف مصدر لشبكة «CNN» أن الرؤساء التنفيذيين للبنوك متوسطة الحجم قد عبّروا عن قلقهم الشديد من تبعات أزمة سقف الديون الحكومية على مؤسساتهم.

(مات إيغان – CNN)