قال صندوق النقد الدولي، يوم الثلاثاء، إنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد البريطاني بنحو 0.4 في المئة خلال المتبقي من العام الجاري، مشيراً إلى أن التوقعات تأتي في ظل مرونة غير متوقعة في معدلات الطلب بدعم من ارتفاع الأجور وانخفاض أسعار الطاقة.

وتوقع الصندوق في وقت سابق انكماش الاقتصاد البريطاني بنحو 0.3 في المئة خلال العام الحالي، ووفقاً لتوقعات شهر أبريل نيسان الماضي فإن بريطانيا ستتخطى ألمانيا في معدلات النمو إذ إن اقتصاد الأخيرة سينكمش بنسبة 0.1 في المئة خلال عام 2023، ويتوقع الصندوق تسارع وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا إلى واحد في المئة خلال عام 2024.

وتوقع صندوق النقد أن تسجّل معدلات النمو نحو 0.7 في المئة خلال العام الجاري في كل من فرنسا وإيطاليا وروسيا، متجاوزةً بريطانيا، والتي ستواجه تحديات على المدى القريب إلى المتوسط، منها التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة.

ويتزامن تحسن التوقعات للاقتصاد البريطاني مع تعديل إيجابي لتوقعات النمو من قبل البنك المركزي البريطاني إلى 0.25 في المئة خلال العام الجاري، مقابل انكماش بنسبة 0.5 في فبراير شباط الماضي.

وكان معدل التضخم السنوي في المملكة المتحدة قد تراجع من 10.4 في المئة خلال شهر فبراير شباط الماضي إلى 10.1 في شهر مارس آذار، لكنه لا يزال أعلى من معدلات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

(هنا زيادي -CNN)