حصلت أربع مناطق اقتصادية سعودية خاصة على تراخيص رسمية تشمل أول منطقة خاصة للحوسبة السحابية في المملكة، بحسب هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة السعودية .

وحصلت المناطق الاقتصادية الخاصة برأس الخير، وجازان، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والمنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية على إجمالي استثمارات تجاوزت 27 مليار ريال (أو ما يعادل نحو 7.2 مليار دولار).

.

وقال وزير الاستثمار السعودي ورئيس مجلس إدارة هيئة المدن الاقتصادية والمناطق الخاصة، خالد الفالح، في كلمته الافتتاحية في المنتدى السعودي للاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة في الرياض، «المناطق هي جزء من الجهود المبذولة لتعزيز مكانتنا كمركز استثماري وتزويد الشركات بمنصة انطلاق للنمو إلى أسواق مستهدفة جديدة».

كما أشار إلى أن قطاع الاستثمار في السعودية نما بنحو 31 في المئة ليتجاوز تريليون ريال (266.6 مليار دولار) للمرة الأولى في تاريخ المملكة في عام 2022.

تفاصيل الاستثمارات بالمناطق الاقتصادية الخاصة

رغم أن المناطق الاقتصادية الخاصة بالسعودية لا تزال في مهدها، فإنها جذبت انتباه المستثمرين العالميين في جميع أنحاء العالم، ممن قدموا استثمارات تصل إلى 19.6 مليار ريال سعودي (5.2 مليار دولار) قبل الافتتاح الرسمي للمناطق.

وتضمنت الشركات التي ضخت استثمارات في المناطق الاقتصادية الخاصة، صانعي السيارات، ومنهم «لوسد موتورز»، و«سير» لصناعة السيارات الكهربائية، إلى جانب المجموعة العالمية للصناعات البحرية، ومجموعة «آل هادي» السعودية، والشركة السعودية للقهوة.

وأعلن المنتدى يوم الاثنين عن استثمارات إضافية جديدة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية شملت استثمار شركة «الهمة» للمشاريع المبتكرة بقيمة 2.15 مليار ريال (573.3 مليون دولار)، و«سايك» للبناء التي ضخت استثمارات بلغت 200 مليون ريال (53.4 مليون دولار).

بينما حصلت المنطقة الاقتصادية الخاصة في رأس الخير على استثمارات بنحو 15 مليار ريال (أربعة مليارات دولار) مقدمة من قبل «باوستيل» الصينية، و2.145 مليار ريال (572 مليون دولار) من «ماكيين إنرجي»، ونحو 375 مليون ريال (100 مليون دولار) من «مكديرموت الدولية» للحلول الهندسية.

وبلغ إجمالي الاستثمارات الإضافية في المنطقة الاقتصادية الخاصة في جازان نحو 7.03 مليار ريال سعودي، من بينها «وانغ كانغ» السعودية للسيراميك مع استثمار بنحو خمسة مليارات ريال (1.3 مليار دولار)، و«بيور سلمون»، الشركة العالمية المتخصصة بتربية الأحياء المائية التي ضخت استثماراً بنحو ملياري ريال (533.3 مليون دولار)، وشركة «مشارق» مع استثمار بنحو 33 مليون ريال (8.8 دولار).

كما وقعت «هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية» مذكرة تفاهم مع شركتي «أوراكل» و«مايكروسوفت» لمناقشة فرص التعاون المشترك لإطلاق استثمارات مستقبلية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالحوسبة السحابية.