دعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، يوم السبت، دول منطقة وسط وشرق وجنوب شرق أوروبا إلى التعلم من دروس الماضي، والسعي إلى تبني استراتيجيات طويلة المدى لتحقيق أفضل النتائج الاقتصادية.

وقالت غورغييفا في تغريدة «يمكن لدول وسط شرق وجنوب شرق أوروبا أن تستمد الإلهام من التاريخ لمواجهة التحديات الحالية: التفكير على المدى الطويل والبناء بشكل جيد».

.

وأضافت مديرة صندوق النقد، موجهة حديثها إلى مسؤولي هذه الدول، «مع الخيارات الصحيحة والتنفيذ الصحيح، يمكن لصانعي السياسات ترك إرث دائم وناجح وجميل».

وانتقلت غورغييفا للحديث عن الوضع الاقتصادي في ليتوانيا قائلة «لقد حظيتُ بلقاء ممتاز مع محافظ البنك المركزي الليتواني جيديميناس سيمكوس، وناقشنا التحديات الاقتصادية التي تواجه ليتوانيا».

.

وأوضحت مديرة صندوق النقد الدولي أن أهم هذه التحديات «وضع وتنفيذ السياسات في ظل تفاقم حالة عدم يقين، ودعم البلدان منخفضة الدخل، والتصدي لتغير المناخ».

كما عبرت غورغييفا عن سعادتها لمقابلة وزيرة المالية البولندية ماغدالينا رزيكوسكا، وكشفت «ناقشنا كيف تتعامل بولندا مع التحديات الاقتصادية التي سببتها الحرب الروسية في أوكرانيا، أنا معجبة بسخاء بولندا المستمر تجاه اللاجئين الأوكرانيين».

.

وأكدت غورغييفا أن المؤتمر المشترك للبنك الوطني الكرواتي وصندوق النقد الدولي، الذي بدأ يوم السبت في مدينة دوبروفنيك الكرواتية، ركز على السياسات اللازمة لتطوير المرونة في ضوء صدمات العرض في اقتصادات وسط وشرق وجنوب شرق أوروبا.