أعلن صندوق النقد الدولي، يوم الخميس، عن إتمام المراجعة الأولى لبرنامج تسهيل الصندوق الممدد لأوكرانيا، وبموجب استكمال المراجعة الأولى تستطيع السلطات الأوكرانية فوراً سحب مبلغ 663.9 مليون وحدة حقوق سحب خاصة، أو ما يعادل نحو 890 مليون دولار.

.

وكان الصندوق قد أقرَّ برنامجاً تمويلياً لأوكرانيا بقيمة 15.6 مليار دولار لمدة 48 شهراً في 31 مارس آذار الماضي، والذي يشكل جزءاً من حزمة دعم بقيمة 115 مليار دولار للبلاد التي مزقتها الحرب.

ويهدف البرنامج الأوكراني المدعوم من صندوق النقد الدولي إلى ترسيخ الاستقرار المالي ودعم الانتعاش الاقتصادي وتعزيز الحوكمة وتقوية المؤسسات لتعزيز النمو على المدى الطويل في سياق إعادة إعمار البلاد ومسار كييف للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال الصندوق في بيان له، يوم الخميس، إن اقتصاد أوكرانيا قد أظهر مرونة أكبر مما كان متوقعاً في أعقاب الانكماش الحاد خلال العام الماضي، مشيراً إلى رفع توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى نطاق من واحد في المئة إلى ثلاثة في المئة لعام 2023 بفضل انتعاش الطلب المحلي وتباطؤ التضخم.

وأضاف الصندوق أن السلطات الأوكرانية قد أحرزت تقدماً بالغاً في الوفاء بالتزاماتها بموجب برنامج تسهيل الصندوق الممدد على الرغم من الظروف الصعبة.