سلط الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان يوم الأحد الضوء على آخر التطورات التي يشهدها سوق النفط العالمي، كما وضَّح أهم الأحداث الاقتصادية المنتظرة خلال الأسبوع، ووجَّه رسالة إلى دعاة الإجراءات الاقتصادية التقشفية.

وقال كبير المستشارين الاقتصاديين في مجموعة «أليانز» في تغريدة، «في الأيام الأخيرة تراجعت عقود نفط برنت ذات التسليم القريب مقارنة بالخام الذي سيتم تسليمه في وقت لاحق من عام 2023».

.

وأضاف العريان «هذه الديناميكية تعرف باسم (كونتانغو)- ظاهرة يكون فيها سعر السلعة في العقد الآجل أعلى من السعر الفوري المتداول- هي إشارة إلى أن الإمدادات أكثر من كافية لتلبية الطلب».

وتحدث ظاهرة (كونتانغو) في حالتين: الأولى عندما ترتفع تكلفة التخزين نتيجة لتراكم الإنتاج، والحالة الثانية هي توقعات المستثمرين.

.

وكشف العريان أن الجميع يترقب أسبوعاً اقتصادياً حافلاً يشهد الإعلان عن بيانات مهمة، مضيفاً «أسبوع مثير للاهتمام بالنسبة للاقتصاد العالمي والأسواق في ضوء بعض البيانات الرئيسية المنتظر صدورها من الصين والولايات المتحدة».

وتابع الخبير الاقتصادي «هذا يتضمن مؤشر مديري المشتريات الصيني، مؤشر مديري المشتريات الأميركي أي أم أس، وتقرير الوظائف الأميركي، ومحضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة بالاحتياطي الفيدرالي».

.

ووجَّه العريان رسالة إلى دعاة الإجراءات التقشفية قائلاً «التقشف لا يجلب سوى فترة راحة صغيرة في البلدان التي تشترك في مشاكل أعمق»، معقباً «إصلاح هذه المشاكل يتطلب استراتيجية أكبر لتعزيز النمو».