هاجم الملياردير الأميركي والرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك يوم الثلاثاء الإنفاق الحكومي في أميركا، محذراً من تداعيات خطرة حال عدم السيطرة على هذا الإنفاق المتنامي.

وقال ماسك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «الحكومة الفيدرالية تنفق الأموال بطريقة تقود أميركا إلى طي النسيان».

.

أزمة الدين الفيدرالي الأميركي

وشارك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا منشوراً جاء فيه «الفائدة على الدين الفيدرالي الأميركي السنوي بلغت نحو 1.05 تريليون دولار».

وأضاف المنشور «مع ذلك فإن الفائدة على الدين في مايو أيار 2024 فقط كانت 103 مليارات دولار، وسوف ينمو الدين بمقدار تريليوني دولار أو أكثر في الأشهر الـ12 المقبلة».

وتابع المنشور «نحن بالفعل على الطريق نحو سداد أكثر من 1.2 تريليون دولار من المدفوعات السنوية على الدين، وفي غضون السنوات القليلة المقبلة، سوف تتجاوز الفائدة على الدين مدفوعات الضمان الاجتماعي وتصبح أكبر بند في الميزانية».

.

هانكي يشارك ماسك مخاوفه

وعلى المنوال نفسه سار الخبير الاقتصادي ستيف هانكي الذي قال في منشور عبر حسابه على إكس «في مايو أيار بلغت الفائدة المدفوعة على الدين العام الفيدرالي الأميركي 728 مليار دولار بزيادة 37 في المئة مقارنة بالعام الماضي».

وأضاف المحاضر البارز في جامعة جونز هوبكنز «الفائدة على الدين تساوي دفع الضرائب بلا مقابل».