كشف مسؤول إيراني عن استعداد بلاده للتعاون مع دول مجموعة البريكس في مجال إمدادات الطاقة والتبادلات المصرفية والتجارية.

وصرَّح بذلك عضو مجلس إدارة لجنة الشؤون الداخلية والتشاورية بمجلس الشورى الإسلامي الإيراني، روح الله موسوي، لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا»، خلال حديثه عن تفاصيل زيارة الوفد البرلماني الإيراني إلى روسيا برئاسة رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف ومشاركته في قمة مجموعة البريكس.

وأشار إلى عقد اجتماعات مع الوفود البرلمانية للدول الأخرى المشاركة في هذه القمة، مضيفاً أنه في هذه الاجتماعات، أكد أعضاء مجموعة البريكس أثناء مناقشة تطوير التبادل المصرفي والتجاري على إزالة الدولرة في المعاملات الاقتصادية.

وفي إشارة إلى أن لعضوية إيران في مجموعة البريكس نتائج إيجابية لإيران من جهة وللدول الأعضاء من جهة أخرى، صرَّح موسوي بأنه «نظراً لاحتياطيات إيران الغنية بمجال الطاقة فيمكنها توفير النفط والغاز الذي تحتاج إليه دول مجموعة البريكس، وفي المقابل يمكن لهذه الدول الأعضاء تلبية احتياجات إيران في مختلف مجالات التبادلات المصرفية والتجارية».

وبيّن أن «الدول الأعضاء في مجموعة البريكس تضم 40 في المئة من سكان العالم، و30% من الناتج الإجمالي العالمي، و17% من صادرات العالم، كما أنها مؤثرة في الاقتصاد العالمي».

وذكر أن «مجموعة البريكس تهدف لمواجهة الأحادية القطبية وتعزيز التعددية القطبية، بما في ذلك النمو الاقتصادي والتنمية والتخلص من هيمنة الدولار».

وعُقد المنتدى البرلماني الـ10 لمجموعة البريكس في قصر تاورايد في سان بطرسبورغ يومي الخميس والجمعة 12 و13 يوليو تموز 2024 بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتمحور هذا المنتدى حول دور البرلمانات في العديد من المجالات المختلفة، منها تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالمي العادل، وزيادة كفاءة نظام العلاقات الدولية وضمان ديمقراطيته، والتجارة متعددة الأطراف وكيفية التغلب على التهديدات الناجمة عن الأزمات العالمية، وكذلك التعاون الإنساني والثقافي.