سيراقب المستثمرون عن كثب ندوة السياسة الاقتصادية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي في جاكسون هول في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس، للحصول على أدلة حول توقيت خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية المتقلبة الأخيرة.

أثار تقرير الوظائف في الولايات المتحدة الذي جاء أضعف بكثير من المتوقع في أوائل أغسطس مخاوف من حدوث ركود، ما دفع المستثمرين إلى زيادة رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة الوشيك، وأدى إلى انخفاض حاد في الأسواق العالمية.

لكن البيانات اللاحقة، بما في ذلك أرقام التضخم الأضعف وتقرير مبيعات التجزئة القوي، خففت من التوقعات بخفض كبير بنسبة 0.5 نقطة مئوية في سبتمبر أيلول وهدأت مخاوف المستثمرين بشأن صحة الاقتصاد.

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن مارك كابانا، رئيس استراتيجية أسعار الفائدة الأميركية في بنك أوف أميركا قال مؤخراً «أن بنك الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يشير في جاكسون هول إلى احتمال خفض أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل، على افتراض استمرار تقدم التضخم».

لكنه أضاف أن حجم الخفض، فضلاً عن وتيرة التخفيضات المستقبلية، سيعتمد على البيانات الاقتصادية.

«لذا فإننا لا نعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يغلق الباب أمام إمكانية إجراء تخفيضات أكبر إذا بدا ذلك ضرورياً، لكن من غير المرجح أن يفعل الكثير للإشارة إلى أن ذلك سوف يحدث»، كما قال.

ومن المقرر أن يصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي قراره المقبل بشأن أسعار الفائدة في 18 سبتمبر، وتضع الأسواق حالياً في الحسبان ما بين ثلاثة وأربعة تخفيضات ربع نقطة هذا العام من النطاق الحالي من 5.25 إلى 5.5 في المئة، وهو أعلى مستوى في 23 عاماً.

متى ستخفض الصين أسعار الفائدة مرة أخرى؟

لا يتوقع سوى عدد قليل من خبراء الاقتصاد أن يخفض بنك الشعب الصيني أسعار الفائدة القياسية على الإقراض يوم الثلاثاء، حتى في الوقت الذي تواجه فيه السلطات تباطؤ النمو وانخفاض ثقة المستهلكين في أكبر اقتصاد في العالم.

في الشهر الماضي فاجأ بنك الشعب الصيني الأسواق بخفض أسعار الفائدة بعد الجلسة الكاملة الثالثة -الاجتماع السياسي الرئيسي للحزب الشيوعي- من أجل تلبية هدف النمو السنوي للبلاد بنسبة 5%، وأشار محافظ البنك المركزي بان جونجشينج إلى تحول هيكلي نحو سعر إعادة الشراء العكسي قصير الأجل لمدة سبعة أيام، وهو السعر الذي تحصل به المؤسسات المالية الأخرى على إيداع الأموال في البنك المركزي، باعتباره المرساة الجديدة لأسعار الفائدة.

ومن بين هؤلاء الذين لا يتوقعون خفض أسعار الفائدة جو وانج، رئيسة قسم استراتيجية أسعار الصرف في الصين الكبرى لدى بي إن بي باريبا، وقالت «نعتقد أن [سعر الفائدة الأساسي للقروض، وهو المعيار لقروض الشركات والأسر] سوف يتحرك جنباً إلى جنب مع خفض أسعار الفائدة التالي، الذي من المرجح أن يحدث في الربع الرابع، في رأينا».

وأضافت «نتوقع أن يلتزم بنك الشعب الصيني بوتيرة صغيرة وتدريجية لخفض أسعار الفائدة» وخفض سعر إعادة الشراء العكسي بمقدار 0.25 نقطة مئوية في النصف الثاني من العام.

وقالت وانج إن السلطات ستضع في اعتبارها أيضاً استقرار العملة، واستشهدت بتأثير رفع أسعار الفائدة من جانب بنك اليابان الشهر الماضي، الذي دفع الين إلى الارتفاع مقابل الدولار وأجبر المتداولين الذين كانوا يقترضون بالين من أجل شراء أصول ذات عائد أعلى على التخلي عن تلك الرهانات.

يأتي قرار بنك الشعب الصيني في الوقت الذي ينخرط فيه صناع السياسات الصينيون في حملة لإنشاء أرضية لعائدات السندات طويلة الأجل، التي تتحرك عكسياً مع الأسعار، ويهدف هذا في ظاهره إلى تجنب فقاعة سوق السندات وأزمة على غرار أزمة بنوك وادي السليكون بين البنوك المحلية، فضلاً عن تجنب الإشارة الانكماشية التي ينطوي عليها ارتفاع أسعار السندات طويلة الأجل، وفي الأسبوع الماضي قامت السلطات بتسمية بعض مشتري الديون الحكومية وفضحهم.

قالت هيلين تشياو كبيرة خبراء الاقتصاد في بنك أوف أميركا لشؤون الصين الكبرى «من النادر أن يخفضوا أسعار الفائدة مرة تلو الأخرى»، وتتوقع تشياو خفضين آخرين هذا العام بإجمالي 0.20 نقطة مئوية لسعر الفائدة الأساسي على القروض.

هل يتقلص نشاط الأعمال في منطقة اليورو؟

وسيبحث المستثمرون القلقون بشأن صحة اقتصاد منطقة اليورو عن أدلة في بيانات مسح النشاط التجاري الأسبوع المقبل.

ويتوقع معظم خبراء الاقتصاد أن يظل مؤشر مديري المشتريات العالمي التابع لشركة ستاندرد آند بورز فوق مستوى الخمسين المهم للغاية، وهو ما يشير إلى النمو على الشهر السابق.

وشهدت قراءة الشهر الماضي انخفاض الرقم إلى ما دون التوقعات إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر عند 50.1، ومن المتوقع أن تظل القراءة عند هذا المستوى هذا الشهر، وفقاً لاستطلاع أجرته بلومبيرغ لآراء خبراء الاقتصاد، على الرغم من أن خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم يتوقعون ارتفاعها إلى 50.3، ومن المتوقع أن يستمر التباعد بين قطاع التصنيع وقطاع الخدمات الأكبر.

منذ القراءة الأخيرة، تزايدت الضغوط على البنك المركزي الأوروبي لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر أيلول، بعد أن أظهر مؤشر ZEW للثقة الاقتصادية انهيار توقعات المستثمرين في اقتصاد الكتلة.

قال توماس ويلديك، الخبير الاقتصادي الأوروبي في تي رو برايس، إن الاضطرابات الأخيرة في الأسواق المالية من المرجح أن تؤثر على نتائج الاستطلاع، ويتوقع أن يأتي مؤشر مديري المشتريات المركب مرة أخرى أقل من التوقعات، وأن ينخفض ​​هذه المرة إلى ما دون 50.

ولكنه أضاف «إن وجهة نظري هي أن هذا الضعف سيكون مؤقتاً، وطالما استمرت المشاعر في التحسن كما هي، فإن تأثير المشاعر سوف يتلاشى على الأرجح وسوف تتحسن مؤشرات مديري المشتريات».

وفي ما يتصل بما سيبحث عنه البنك المركزي الأوروبي، قال ويلديك «سوف يركزون أكثر على الخدمات، فهم بحاجة إلى انخفاض هذه الأسعار، وهذا من شأنه أن يمنحهم المزيد من الثقة في وجود انكماش في قطاع الخدمات، ما يسهل عليهم خفض أسعار الفائدة في سبتمبر أيلول».