سجلت الصادرات غير النفطية في السعودية، شاملة إعادة التصدير، ارتفاعاً بنسبة 7.3 في المئة مقارنة بشهر يونيو حزيران 2023، في حين ارتفعت الصادرات غير النفطية، باستثناء إعادة التصدير، إلى 0.5 في المئة، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية والصادرة اليوم الخميس.

أما على الصعيد الفصلي فسجلت الصادرات غير النفطية شاملة إعادة التصدير، ارتفاعاً بنسبة 10.5 في المئة في الربع الثاني من العام الجاري. بينما ارتفعت الصادرات غير النفطية، باستثناء إعادة التصدير، إلى 1.4 في المئة في الفترة ذاتها.

كما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 30.9 في المئة في يونيو حزيران الماضي، وقد انخفضت الصادرات السلعية في شهر يونيو حزيران الماضي بنسبة 5.8 في المئة عن الشهر ذاته، وذلك نتيجة لانخفاض الصادرات النفطية بنسبة 9.3 في المئة.

هذا وقد انخفضت نسبة الصادرات النفطية من مجموع الصادرات الكلي من 78.4 في المئة في شهر يونيو حزيران 2023 إلى 75.4 في المئة في الشهر ذاته من العام الجاري.

أما على صعيد الواردات، فقد انخفضت في شهر يونيو حزيران 2024 بنسبة 5.1 في المئة.

وعند النظر للميزان التجاري السلعي، فقد انخفض الفائض بنسبة 7.0 في المئة عن شهر يونيو حزيران العام الماضي.

وبالمقارنة مع الشهر السابق، مايو أيار 2024، فقد انخفضت قيمة الصادرات السلعية بنسبة 16.4 في المئة، بينما قيمة الصادرات غير النفطية، شاملة إعادة التصدير، انخفضت بنسبة 26.4 في المئة، كذلك انخفضت قيمة الواردات بنسبة 22.5 في المئة، بينما سجل الميزان التجاري السلعي انخفاضاً بنسبة 1.9 في المئة بالمقارنة مع مايو أيار الماضي.

أما في الربع الثاني من العام الجاري، فارتفعت الواردات السعودية بنسبة 3.0 في المئة.