وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي يوم الأحد، على زيادة قدرها 3.4 مليار شيكل (923 مليون دولار) في ميزانية السنة المالية 2024، وتأتي هذه الزيادة استجابة للاحتياجات المتزايدة لدعم النازحين جرَّاء التصعيد العسكري المستمر على الحدود الشمالية والجنوبية لإسرائيل.

عشرات الآلاف من الإسرائيليين في الشمال كانوا قد انتقلوا للإقامة في فنادق، عقب الهجمات الصاروخية اليومية التي تشنها جماعة حزب الله اللبنانية منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول، بما في ذلك الإقامة في فنادق بتمويل حكومي.

وفقاً لوزارة المالية الإسرائيلية، فإن الزيادة البالغة 3.4 مليار شيكل ستخصص لدعم النازحين وتلبية احتياجاتهم حتى نهاية العام، من بين هذا المبلغ، تم إعادة 525 مليون شيكل إلى الخزينة بعد تخفيضات سابقة في الإنفاق، في حين تم تخصيص 200 مليون شيكل أخرى لتمويل قوات الاحتياط في الجيش.

لم تكن هذه الزيادة الأخيرة هي الأولى منذ بداية الحرب، حيث سبق للحكومة الإسرائيلية أن رفعت الميزانية بنحو 29 مليار شيكل (نحو 7.9 مليار دولار) في ديسمبر 2023 لتغطية تكاليف العمليات العسكرية المستمرة، بما في ذلك تجهيز القوات الاحتياطية وتحسين الأمن الداخلي.