خفّضت وزارة الاقتصاد الألمانية يوم الأحد توقعاتها للنمو الاقتصادي لعام 2024، متوقعة انكماش أكبر اقتصاد في أوروبا بنسبة 0.2 في المئة.

يأتي توقع الانكماش، والذي من المقرر أن تنشره الوزارة يوم الأربعاء المقبل، في أعقاب توقعات حكومية سابقة بنمو 0.3 في المئة هذا العام بعد انكماش بنسبة 0.3 في المئة عام 2023.

وفي الشهر الماضي خفّضت وزارة الاقتصاد في ألمانيا توقعاتها لعام 2024 إلى انكماش بنسبة 0.1 في المئة.

وقالت صحيفة زود دويتشه، دون ذكر مصادر، إن الوزارة، بقيادة روبرت هابك من حزب الخضر، تتوقع نمواً اقتصادياً عام 2025 بنسبة 1.1 في المئة، ارتفاعاً من 1 في المئة متوقعة سابقاً، ونمواً بنسبة 1.6 في المئة عام 2026، مع الاعتماد على حزمة من التدابير الحكومية لتحفيز النمو.

كان روبرت هابك، قد صرح يوم الأربعاء الماضي، بأنه يتوقع استمرار البنك المركزي الأوروبي في تخفيض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، ولكن ببطء شديد، وهذا بعد أن خفّض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في يونيو حزيران وسبتمبر أيلول الماضيين، مشيراً إلى أن ألمانيا تجاوزت «ثلاثة أرباع الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية».

وأظهر مسح، الأسبوع الماضي، أن قطاع التصنيع في ألمانيا انكمش بأسرع وتيرة له في عام في سبتمبر، مدفوعاً بانخفاضات حادة في الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الألماني الذي تعده ستاندرد آند بورز العالمية، إلى 40.6 في سبتمبر من 42.4 في أغسطس، ما يمثل الشهر الرابع على التوالي من التباطؤ العميق وأدنى قراءة في 12 شهراً.

ويشير أي رقم أقل من 50 إلى انكماش في النشاط.

وقال كبير خبراء الاقتصاد في بنك هامبورغ التجاري، سايروس دي لاروبيا إن «هذه الأرقام تزيد النقاش بشأن تراجع التصنيع، ومع تقلص الطلبات بمعدل مثير للقلق فمن الصعب أن نتصور حدوث أي نوع من التعافي قريباً».

وشهدت الطلبات الجديدة أسوأ انخفاض لها منذ أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي، وهو ما يعكس حالة عدم اليقين في السوق، وتردد الاستثمار، وضعف قطاع السيارات.