قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم السبت إن روسيا تعتزم التخلي مستقبلاً عن اليورو والدولار، في مقابل الاعتماد على عملتي اليوان الصيني و الروبل الروسي في التسويات المتبادلة لموارد الطاقة، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية «تاس».

وأضاف نوفاك في حديث تلفزيوني، «نظراً للمشاكل الحالية المتعلقة بالتسويات بواسطة الدولار واليورو سنتحول إلى العملات الوطنية، اليوان مطلوب هنا، والروبل كذلك».

وأكد أن الصين بالفعل «تتعامل باليوان مقابل الغاز، وجزئياً مقابل النفط، كما تتعامل بالروبل، بينما تواصل روسيا تحسين المعاملات المتبادلة بالعملات الوطنية».

ووفقاً لتصريحات نوفاك، هناك اهتمام كبير بشراء موارد الطاقة الروسية، ولذلك الضروري إنشاء آليات تسوية معتمدة فقط على العملات الوطنية.

وكان نوفاك قد أعلن سابقاً أن حصة المعاملات بالعملات الوطنية ستستمر في النمو، وأن التجارة باليوان والروبية الهندية والليرة التركية والروبل الروسي آخذة في الازدياد؛ بل إن هذه المعاملات أصبحت بالفعل شائعة في السوق.

وبعد فرض العقوبات الغربية على روسيا بعد غزوها أوكرانيا، اتخذت موسكو خطوات أكثر جدية للحد من استخدام الدولار في معاملاتها الدولية، مقابل زيادة اعتماد الروبل الروسي والعملات الأخرى.

وأعلنت مجموعة «غازبروم» الروسية للطاقة في سبتمبر أيلول الماضي، أن الصين ستبدأ تسديد ثمن شحنات الغاز الروسي بالروبل واليوان بدلاً من الدولار.