أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن بلاده ملتزمة بخفض إنتاج النفط الطوعي، مشيراً إلى أن روسيا تخفض حالياً إنتاج الخام بمقدار 500 ألف برميل يومياً عن مستوى فبراير شباط 2023.

وقال نوفاك في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء الروسية «تاس» إن «المستوى المستهدف للخفض الطوعي للإنتاج من مستوى فبراير شباط يبلغ 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023.. سنواصل مراقبة الإنتاج باستخدام مصادر مستقلة».

وأضاف أن «روسيا تؤكد الالتزام الكامل والوفاء بالمستويات الطوعية لخفض إنتاج النفط»، ما ينفي التكهنات الحالية في وسائل الإعلان بشأن ارتفاع صادرات النفط الروسية اعتماداً على نتائج مراقبة الصادرات البحرية.

وشدد نوفاك على أن الصحفيين لا يأخذون في الحسبان حقيقة أن إمدادات خط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي انخفضت بشكل كبير، بأكثر من الثلثين، وهو ما تم تعويضه جزئياً فقط من خلال الصادرات البحرية، على حد قوله.

وأعلنت السعودية والإمارات ومنتجون آخرون من تحالف « أوبك+» في أبريل نيسان عن تخفيضات مفاجئة في إنتاج النفط تتجاوز المليون برميل يومياً، بينما أكدت روسيا آنذاك التزامها بالخفض الطوعي البالغ 500 ألف برميل يومياً.