التقى الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول « أوبك»، هيثم الغيص، يوم السبت، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لمناقشة أوضاع سوق النفط وتوقعات العرض والطلب، وتبادل وجهات النظر حول الاجتماع المقبل لتحالف «أوبك +».

ووفقاً لوكالة مهر الإيرانية، فقد عبر الرئيس الإيراني عن أمله في قدرة منتجي النفط على تهدئة الأسواق، والدعوة للوحدة بين جميع أعضاء المنظمة، ودعم حقوق منتجي النفط ومنع التمييز ضدهم، مشدداً على دور إيران في التعاون البنّاء مع المنظمة.

بدوره، قال الغيص «أتمنى أن نجلب السلام إلى السوق مع وحدة الرأي بين أعضاء (أوبك) والاستفادة من الدعم والتعاون البناء مع إيران».

وصل الغيص إلى طهران يوم الجمعة، لإجراء مباحثات مع رئيسي، ووزير النفط الإيراني جواد أوجي، وذلك قبل الاجتماع المنتظر لتحالف «أوبك +» المقرر انعقاده في فيينا في الرابع من يونيو حزيران، خاصة بعد الرسائل المتضاربة التي جعلت من الصعب التنبؤ بنتائجه.

وتأثرت أسعار النفط يوم الجمعة، إثر تصريحات نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، يوم الخميس، التي قللت من احتمال إقدام تحالف «أوبك+» على مزيد من تخفيضات الإنتاج، في الوقت الذي دعا فيه وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، المضاربين على النفط إلى «الحذر»، موضحاً التحالف سيواصل العمل الاستباقي والوقائي والتحوط مما قد يأتي في المستقبل بغض النظر عن أي انتقادات.

وكان الغيص قد حذَّر من تداعيات نقص الاستثمارات في قطاع النفط والغاز، وما قد يسفر عنه من تقلبات وضعف في النمو على المدى الطويل.

وأعلنت «أوبك+» عن تخفيضات طوعية مفاجئة في الإنتاج في أبريل نيسان، أدت إلى ارتفاع الأسعار بعد ركود قادته مخاوف من تأثير أزمة مصرفية على الطلب.