تترقب مواقف السيارات ومراكز التسوق في المملكة المتحدة انتشار الأشجار المعدنية التي تحمل ألواحاً شمسية لتوليد الطاقة اللازمة لشحن السيارات الكهربائية في وقت قريب.

صممت شركة «سولار بوتانيك تريز» البريطانية الأشجار التي يبلغ ارتفاعها سبعة أمتار، لالتقاط طاقة الشمس باستخدام الخلايا الكهروضوئية، مع إمكانية تخزينها في بطارية موضوعة داخل جذع الشجرة، كمصدر للطاقة لشحن السيارات الكهربائية.

وأكملت الشركة مؤخراً نموذجاً أولياً بنصف حجم الأشجار الفعلي، وتتطلع الآن إلى إنشاء نسخة كاملة الحجم واختبارها، قبل بدء الإنتاج التجاري في نهاية العام.

وتشهد البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية نمواً سريعاً في المملكة المتحدة، إذ تم بناء أكثر من 40 ألف محطة شحن عامة بدءاً من نهاية أبريل نيسان 2023، بزيادة 37 في المئة على العام السابق، وفقاً لبيانات «زاب ماب»، وهي خدمة رسم خرائط للسيارات الكهربائية.

لكن لا يزال حجم محطات الشحن غير مواكب للطلب، إذ تقدر اللجنة المعنية بالتغيّر المناخي في بريطانيا، أن هناك حاجة إلى 325 ألف محطة شحن بحلول عام 2032 لدعم الأسطول الكهربائي المتنامي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «سولار بوتانيك تريز»، كريس شيلي، «هناك نقص هائل في البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية في هذا البلد، لذلك نتطلع إلى العمل مع مزودي البنية التحتية للسيارات الكهربائية».

وأضاف أن شركته قد تلقت بالفعل طلبها الأول من 200 شجرة من شركة «رو تشارشينج»، والتي تخطط لدمج الأشجار كجزء من شبكة مواقع الشحن الخاصة بها والمنتشرة في جميع أنحاء المملكة المتحدة وأوروبا.

هناك عدد من الشركات التي تقدّم بالفعل سيارات تعمل بالطاقة الشمسية، وتمتد فوق أماكن وقوف السيارات، وتبدو وكأنها مأوى للحافلات تعلوه الألواح الشمسية، لكن هناك نقصاً في الحلول المبهجة من الناحية الجمالية، كما يقول شيلي.

ويرى أن أشجار الطاقة الشمسية، التي ظهرت أشكالها سابقاً في مشروع تطوير حدائق الخليج في سنغافورة، وفي جناح الاستدامة في إكسبو 2020 دبي، يمكن أن تقدّم ذلك تماماً.

ومن المرجح أن تكلف الأشجار المعدنية ما بين 18 و25 ألف جنيه إسترليني (22 إلى 30 ألف دولار)، وهي أكثر بكثير من تكلفة الألواح الشمسية التقليدية، على أن تكون لديها قدرة توليد طاقة تبلغ خمسة كيلووات، وهو مستوى نموذجي لمحطة شحن قياسية.

باستخدام هذه الطاقة، سيستغرق شحن سيارة ببطارية 50 كيلووات ما يقرب من سبع ساعات، لشحنها بنسبة 20 إلى 80 في المئة.

تتطلع الشركة الناشئة أيضاً إلى تصميم نسخة أصغر حجماً وبأسعار معقولة تولد طاقة بمقدار 3.2 كيلووات، والتي يقول شيلي إنه من المرجح أن تكلف ما بين 10 إلى 15 ألف جنيه إسترليني (12 إلى 18 ألف دولار).

سيكون هذا النموذج الأصغر مناسباً للحرم الجامعي ومراكز التسوق، ويمكن استخدامه في العديد من التطبيقات، من شحن الهاتف الذكي والحاسوب المحمول إلى إضاءة الإعلانات الإلكترونية، بحسب شيلي.

كما تخطط الشركة الناشئة لدمج نظام تخزين البطارية في جذع الشجرة، بحيث يمكن تخزين أي طاقة زائدة خلال النهار لاستخدامها في الليل.

وجمعت شركة «سولار بوتانيك تريز» 340 ألف جنيه إسترليني (420 ألف دولار) حتى الآن، وتتطلع لبدء جولة تمويل في نهاية العام بعد تجارب النموذج الأولي الشامل.

وبحلول عام 2025، تسعى الشركة لبناء ألف شجرة على الأقل سنوياً، وستبني أولى أشجارها في المملكة المتحدة، كما يقول شيلي، قبل أن تتوسع عبر أوروبا وأمريكا الشمالية.

(نيل لويس – CNN).