اتجهت أنظار إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للتركيز على أسعار النفط بعدما قررت «أوبك+» المزيد من تخفيضات الإنتاج يوم الأحد، بحسب تصريحات مسؤول في البيت الأبيض لوكالة رويترز.

وقال المسؤول الأميركي: «يجب أن يتوازن العرض مع الطلب، وسنواصل العمل مع جميع المنتجين والمستهلكين لضمان دعم أسواق الطاقة وخفض الأسعار للمستهلكين الأميركيين».

كما أكد المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن تركيز الإدارة الأميركية ينصب على الأسعار، وليس على حجم البراميل المتوفر في الأسواق، إذ إن الأسعار هي المؤثر الرئيسي على المستهلكين الأميركيين.

أوبك تقر تخفيضات إضافية

كانت وزارة الطاقة السعودية قد أعلنت يوم الأحد عقب اجتماع مجموعة «أوبك+» خفضاً إضافياً لإنتاج البلاد من النفط بواقع مليون برميل يومياً حتى نهاية العام، ليصل إلى تسعة ملايين برميل يومياً، بدءاً من يوليو تموز ولمدة شهر قابل للتمديد.

واتفقت المجموعة خلال الاجتماع على خفض إجمالي الإنتاج المستهدف بدءاً من يناير كانون الثاني 2024 بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً إلى 40.46 مليون برميل يومياً.

يأتي ذلك إلى جانب التخفيضات السابقة التي وافقت عليها مجموعة «أوبك+» وحلفاؤها (وعلى رأسها روسيا)، والبالغة 3.66 مليون برميل يومياً، ومنها مليونا برميل يومياً كان متفقاً عليها العام الماضي، إضافة إلى خفض طوعي قدره 1.66 مليون برميل يومياً معلناً عنه في أبريل نيسان.

وكانت تلك التخفيضات سارية حتى نهاية 2023، لكن «أوبك+» أكدت يوم الأحد إنها ستمددها حتى نهاية عام 2024.

(رويترز)