أعلنت الحكومة المصرية يوم الثلاثاء توقيع اتفاقية مع دولة الإمارات لاستثمار نحو عشرة مليارات دولار، بهدف توليد الطاقة الكهربائية من الرياح.

وبحسب الهيئة الوطنية المصرية للإعلام، يشغل مشروع طاقة الرياح مساحة تقدر بنحو ثلاثة آلاف كيلومتر، ويسعى لإنتاج عشرة آلاف ميغاواط من الكهرباء بالتعاون مع الإمارات.

وتقود شركة «مصدر» الإماراتية التحالف المشترك، كما تنضم شركتا «إنفنيتي باور» و«حسن علام» للمرافق، إلى المشروع المتوقع إغلاقه المالي في غضون 18 شهراً من توقيع العقود.

وحضر توقيع الاتفاقية رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، ومن الجانب الإماراتي وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، سلطان الجابر.

ومن المتوقع أن يوفر مشروع طاقة الرياح عشرة آلاف فرصة عمل مباشرة خلال تنفيذه، إضافةً إلى نحو ثلاثة آلاف وظيفة دائمة، على أن يقع مقره غرب محافظة سوهاج بمصر.

ويأتي هذا التعاون في إطار جهود الحكومة المصرية لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة، إذ قالت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة الشهر الماضي، إنها تتطلع لتمويل مشروعات المناخ والطاقة المتجددة، والوُجود مع القطاع الخاص المصري بشكل أكبر.