انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات يوم الاثنين بأكثر من نقطة مئوية واحدة، وسط مخاوف من تراجع الطلب الصيني ووفرة المعروض النفطي، بالإضافة لترقب الأسواق لقرار بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع بشأن أسعار الفائدة

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 1.27 في المئة لتصل إلى 73.84 دولار للبرميل، في الساعة 5:49 صباحاً بتوقيت غرينتش، بحسب بيانات رفينتيف، بينما تراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي بنسبة 1.21 في المئة إلى 69.31 دولار للبرميل.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قد توقعت ألا تتجاوز أسعار النفط 80 دولاراً للبرميل في المتوسط خلال النصف الثاني من عام 2023، رغم قرار «أوبك بلس» بخفض إضافي لإنتاج النفط، وذلك بسبب زيادة الإنتاج المتوقعة من قبل الولايات المتحدة والنرويج وكندا والبرازيل.

كما خفض بنك «غولدمان ساكس» توقعاته لأسعار النفط لمرة ثالثة مرجحاً زيادة الإمدادات العالمية وتراجع الطلب، حيث توقع وصول أسعار خام برنت إلى 86 دولاراً للبرميل بحلول ديسمبر كانون الأول، مقارنةً بتوقعاته السابقة البالغة 95 دولاراً للبرميل.

ويأتي ذلك وسط ترقب المستثمرين بدء اجتماع لجنة السياسة النقدية بالفيدرالي الأميركي غداً الثلاثاء والذي يستمر ليومين، على أن تعلن عن قرار أسعار الفائدة يوم الأربعاء، وهناك احتمالات بنسبة 73.6 في المئة بأن يُبقي البنك المركزي على الفائدة دون تغيير، بحسب أداة «فيد ووتش».

ومع ذلك، لا تزال هناك احتمالية بنحو 26.4 في المئة بأن يتجه الفيدرالي إلى زيادة إضافية في معدل الفائدة قدرها 25 نقطة أساس إلى نطاق 5.25-5.5 في المئة، وهو ما قد يدفع الدولار للارتفاع، ويضغط على النفط المُسعر بالعملة الأميركية.

كما تترقب الأسواق صدور تقرير النفط الشهري عن وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء المقبل، والذي يشتمل على البيانات والتوقعات الخاصة بمستويات العرض والطلب حتى نهاية عام 2024.