دعا الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي يوم الأحد الاتحاد الأوروبي لإعادة التفكير في نهج التكتل تجاه الصين خاصة إذا ما أرادت أوروبا الوفاء بتعهداتها بشأن مواجهة التغير المناخي، كما وجه انتقادات لبرامج صندوق النقد الدولي غير المجدية لباكستان.

وقال المحاضر البارز في جامعة جونز هوبكنز في تغريدة «يتعهد قادة الاتحاد الأوروبي بتقليل الاعتماد على الصين في الحصول على المواد الحيوية».

.

وأضاف هانكي «مع هيمنة الصين في مجالات التعدين وعلوم المواد والهندسة المعدنية، سيكون الانفصال عن الصين مستحيلاً إذا أرادت دول الاتحاد الأوروبي تحقيق أهدافها المتعلقة بالطاقة النظيفة».

وانتقل الخبير الاقتصادي للحديث عن تدهور الاقتصاد الباكستاني وفشل صندوق النقد الدولي في إنقاذ إسلام أباد من التراجع خاصة أن المؤسسة الدولية قد قدمت 23 برنامجاً اقتصادياً لباكستان من قبل دون تحقيق نتائج حقيقية.

.

وأوضح هانكي «حصلت باكستان على خطة إنقاذ أخرى من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار من أجل تجنب تخلف وشيك عن سداد الديون».

وتابع الخبير الاقتصادي «برامج صندوق النقد الدولي الـثالث والعشرين السابقة لباكستان لم تنقذها من الانهيار الاقتصادي».

.

وشدد هانكي «لقد رحبت باكستان ببرنامجها الرابع والعشرين من صندوق النقد الدولي، وهو برنامج محكوم عليه بالفشل تماماً مثل برامج صندوق النقد الدولي السابقة».