وقَّع الصندوق السعودي للتنمية، ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في رواندا، اتفاقية قرض تنموي ميسّر بقيمة 20 مليون دولار، للإسهام في توصيل الكهرباء في منطقة كامونيا بجمهورية رواندا.

ويهدف المشروع الحيوي الذي يموّله الصندوق السعودي، إلى بناء شبكة خطوط الضغط المتوسط والمنخفض ومحولات توزيع الكهرباء، ليتم توصيلها إلى المنازل والخدمات الحكومية والاجتماعية في منطقة كامونيا.

يأتي ذلك ضمن البرنامج الشامل لتوصيل الخدمات الكهربائية وتحسين جودتها بأقل التكاليف للعديد من المناطق التي تعاني نقص الخدمات في رواندا، إذ يهدف البرنامج إلى استفادة أكثر من 60 ألف نسمة، كما سيسهم في تعزيز نمو الأنشطة الاقتصادية والزراعية والصناعية، وتوفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

احتياجات رواندا من الكهرباء

وقال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الرواندي الدكتور عزيال نداجيمانا، إن هذا المشروع سيسهم في تعزيز نسبة تغطية كهرباء منطقة كامونيا التي تبلغ نسبتها في الوقت الحالي 58.9 في المئة.

وأضاف «سيعمل هذا المشروع على زيادة وصول الكهرباء إلى كامونيا بنسبة 6.8 في المئة على الوضع الحالي، ما سيسهم في زيادة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إطار استراتيجيتنا الوطنية للتحول من خلال توصيل الكهرباء إلى المزيد من المنازل، وتُعد هذه خطوة نحو هدفنا النهائي المتمثل في ضمان حصول كل مواطن رواندي على الكهرباء بحلول عام 2024».

يموّل الصندوق السعودي للتنمية العديد من المشروعات والبرامج الإنمائية في رواندا في قطاعات حيوية مختلفة، إذ قدّم الصندوق للجمهورية منذ عام 1976، 11 قرضاً تنموياً لدعم 11 مشروعاً وبرنامجاً إنمائياً بقيمة نحو 121 مليون دولار، للإسهام في تنمية القطاعات الحيوية والتنموية في رواندا، ودعمها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.