أعلنت وزارة النفط العراقية، يوم الأحد، توقيعها مذكرة تفاهم مع شركتي سيمنز وشلمبرجير تتعلق باستثمارات في قطاع الغاز ببلاد الرافدين.

وقال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني إن الهدف من هذه المذكرة هو تنفيذ خطة استثمارية عاجلة لمعالجة كميات الغاز الطبيعي الكبيرة غير المستغلة في الحقول النفطية بفضل التكنولوجيا التي تمتلكها هذه الشركات، مشيراً إلى توقيع مذكرة أخرى من قِبل سيمنز مع وزارة الكهرباء دعماً لقطاع الطاقة.

من جانبه أشاد القائم بالأعمال في السفارة الألمانية ماكسيميليان راش بالتعاون المشترك بين البلدين، مؤكداً دعم بلاده العراق لتحسين واقع الطاقة وتقليل الانبعاثات، معبراً عن أمله في توقيع المزيد من العقود في المجالات الأخرى.

فيما قال مدير شركة سيمنز إنرجي بالعراق مهند الصفار، إن هذه المذكرة هي البداية للتعاون المشترك مع الوزارة لإيقاف حرق الغاز ومعالجته وتوظيفه في قطاع توليد الطاقة الكهربائية؛ ما يسهم في تحقيق أمن الطاقة إلى جانب التقليل من الاستيراد والحفاظ على نظافة البيئة.

وأوضح المدير العام لشركة شلمبرجير بالعراق وسام العظم أن الشركتين ستعملان على وضع الحلول والدراسات المناسبة لتحسين واقع الطاقة المستدامة باستخدام أحدث التقنيات.

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد أن المذكرة تأتي انسجاماً مع البرنامج الحكومي لتسريع استثمار الغاز وزيادة الإنتاج الوطني ضمن خطة محورية نحو تعزيز أمن الطاقة.

وأشار جهاد إلى أن هذه المشاريع تشكّل تقدماً حاسماً في رحلة العراق نحو الطاقة المستدامة.