تزايد الاهتمام العالمي بمصادر الطاقة المتجددة مع تفاقم أزمة نقص إمدادات الطاقة التي ضربت بعض الاقتصادات الغربية، وعلى وجه خاص جذب توليد الكهرباء باستخدام الثلج المُخزن الانتباه مؤخرًا كمصدر طاقة صديق للبيئة ومنخفض التكلفة وآمن.

وتبحث مدينة أوموري بشمال شرق اليابان، توليد الكهرباء من الثلوج غير المرغوب فيها، في خطوة تستهدف تأمين مصدر للطاقة المتجددة لتغطية نقص الإمدادات المحتمل، بحسب ما ورد عن وكالة الأنباء اليابانية «كيودو».

وبدأت مدينة أوموري -التي تشهد ثلوجًا كثيفة كل عام- تجربة في حوض سباحة في مدرسة ابتدائية مهجورة في ديسمبر كانون الأول، لاستكشاف جدوى إنتاج الطاقة عن طريق الاستفادة من اختلاف درجات الحرارة بين الثلج المخزن والهواء المحيط.

وتتطلع شركة «فورتي كو» اليابانية الناشئة لتكنولوجيا المعلومات -بالاشتراك مع جامعة الاتصالات الكهربائية في طوكيو- إلى تشغيل توربين بالطاقة المُنتجة عندما يتم تبريد السائل بالثلج المخزن ثم تبخيره بفعل حرارة الهواء المحيط.

ظهور الحل من المشكلة!

تشهد مدينة أوموري ظاهرة إلقاء كميات كبيرة من الثلج في البحر وأماكن أخرى بعد أن يتم جمعها بواسطة كاسحات الثلج والشاحنات كل عام.

وفي العام المالي السابق، المنتهي في مارس آذار، ارتفعت تكاليف إزالة الثلوج لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 5.9 مليار ين (44.6 مليون دولار) بعد تساقط الثلوج بكثافة.

وقال مسؤول بالمدينة: «تم التعامل مع الثلج على أنه مصدر إزعاج، ولكن يمكننا استخدامه بشكل فعال»، بحسب الوكالة اليابانية.

وفي ديسمبر كانون الأول، قام نحو عشرة من عمال «فورتي» بإضافة مواد عازلة داخل المسبح للحفاظ على درجة حرارة على الثلج المتراكم باردًا، بهدف استخدامه في أبحاث توليد الكهرباء.

هذا ومن المقرر أن يتم إجراء مزيد من الأبحاث حول الحفاظ على الثلج وكذلك كمية الكهرباء التي يمكن توليدها، قبل بدء الشركة في إنتاج الطاقة مع بداية الربيع المقبل.