نفى المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، اليوم الإثنين، ما يشاع عن توقف بلاده من تزويد لبنان بالوقود، فيما أشار إلى أن التأخير حصل لأسباب فنية ولوجستية تتعلق بالنقل والشحن.

وقال العوادي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن «العراق ملتزم بالاتفاق الذي وقع بين بغداد وبيروت، والأهم والأصدق هو الالزام الأخوي والقومي والإنساني من الحكومة العراقية والشعب العراقي تجاه اشقائنا في لبنان في الأوقات العصيبة الحالية».

وذكرت الوكالة أنه العوادي «ما يشاع عن توقف العراق من تزويد لبنان بالوقود»، مشيراً الى أن «التأخير حصل لأسباب فنية ولوجستية تتعلق بالنقل والشحن».

وأكد العوادي أن «الشحنة الجديدة ستحمل خلال الأيام القادمة».

ولم يكن لدى لبنان كهرباء على مدار الساعة منذ التسعينيات، وقد أسهمت التحويلات النقدية لشركة كهرباء لبنان الحكومية لتغطية الخسائر المزمنة بعشرات المليارات من الدولارات في الدين العام الضخم للبلاد.

وكانت شركة كهرباء لبنان أعلنت يوم السبت عن انقطاع كامل للتيار الكهربائي على مستوى البلاد، بما في ذلك في المرافق الحيوية مثل المطار.

وقالت إن إمدادات الكهرباء ستستأنف تدريجياً بمجرد تأمين إمدادات الوقود الجديدة، إما من خلال اتفاقية مبادلة مع العراق أو مصادر أخرى.