سجل سعر خام برنت أدنى مستوياته منذ مارس 2023، متأثراً بالمخاوف المتعلقة بالاقتصاد العالمي، على الرغم من قرار تحالف أوبك+ بتأجيل زيادة الإنتاج.

في الساعة 16:25 بتوقيت غرينتش، هبط سعر برميل برنت بحر الشمال بنسبة 2.46% ليصل إلى 70.90 دولار، كما انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 2.46% أيضاً، مسجلاً 67.45 دولار للبرميل.

أوضح هان تان، المحلل في شركة «إكسينيتي»، أن «المخاوف المتزايدة من الركود» تواصل الضغط على أسعار النفط، مشيراً إلى أن تأجيل أوبك+ زيادة الإنتاج في أكتوبر لم يكن كافياً لتحسين الوضع.

رداً على الانخفاض الأخير في الأسعار، قرر ثمانية أعضاء في تحالف أوبك+ تمديد تخفيضاتهم الطوعية الإضافية للإنتاج بواقع 2.2 مليون برميل يومياً لمدة شهرين إضافيين، حسب ما أفادوا في بيانهم يوم الخميس.

وكانت أوبك+ قد قررت في يونيو الماضي بدء العودة التدريجية عن تخفيضات الإنتاج، بزيادة 180 ألف برميل يومياً بدءاً من أكتوبر.. ومع ذلك، يبدو أن هذا التعديل في استراتيجية التحالف لم ينجح في إقناع السوق، كما يلاحظ محللو شركة «دي إن بي».

أشار أولي هفالباي، المحلل في شركة «إس إي بي»، إلى أن التعديل في خطة التحالف «لم يكن كافياً لتعويض الخسائر الكبيرة في أسعار النفط الخام التي لوحظت في الأسابيع الأخيرة».

وتبقى السوق في حالة ترقب لأدنى المؤشرات الاقتصادية من الولايات المتحدة، ما قد يعزز المخاوف من حدوث ركود.

إضافة إلى ذلك، يظل القلق قائماً بشأن الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، التي شهدت تباطؤاً في نموها الاقتصادي في الربع الثاني، ما يزيد التوترات في السوق.