أصدر أمير دولة الكويت مرسوماً أميرياً بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط، الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي.

كما تم إصدار مرسوم آخر بتعيين نورة سليمان سالم الفصام وزيرة للمالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار بالإضافة إلى عملها وزيرة للنفط بالوكالة.

في شهر مايو أيار 2024، صدر مرسوم أميري في الكويت بتشكيل وزارة جديدة برئاسة الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح، وتضم 13 وزيراً، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية «كونا».

وشملت الوزارة الجديدة وجود عماد محمد عبد العزيز العتيقي نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للنفط.

وفي أحدث تعديل وزاري في الكويت، 25 أغسطس آب 2024، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية «كونا» صدور مرسوم يقضي بتعيين نورة سليمان سالم الفصام وزيرة للمالية ووزيرة دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار.

من هي نورة الفصام؟

وشغلت نورة سليمان الفصام قبل تولي وزارة المالية، منصب رئيسة التخطيط الاستراتيجي في بنك بوبيان الكويتي الذي يُشير موقعه الإلكتروني إلى أن لديها خبرة عملية تزيد على 23 عاماً في تمويل الشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية.

كما قضت نحو 15 سنة في شركة الاستثمارات الوطنية التي أسست فيها قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية، وتدرجت في مختلف المناصب حتى وصلت إلى منصب نائب رئيس تنفيذي.

وسبق للفصام أيضاً العمل في عدة جهات، منها بنك الكويت الوطني وشركة الاستثمارات الوطنية، وحصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال وشهادة بكالوريوس الهندسة الصناعية والنظم من جامعة الكويت.

وأصبحت نورة سليمان الفصام، وزيرة للمالية بدلاً من أنور علي المضف الذي تولى المنصب يناير الماضي، لتصبح بذلك ثاني سيدة تتولى هذا المنصب، حيث سبقتها مريم العقيل خلال الفترة ديسمبر 2019 حتى فبراير 2020.