أعلنت قطر للطاقة اليوم الاثنين، توقيع اتفاقية مع شركة الصين لبناء السفن المملوكة للدولة، لبناء 6 ناقلات جديدة عملاقة مخصصة لنقل الغاز الطبيعي المسال، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الناقلات التي طلبتها قطر للطاقة ضمن برنامج توسعة أسطولها إلى 128 ناقلة.

وأوضحت الشركة في بيان أن هذه الناقلات، من طراز (كيو.سي-ماكس)، تعتبر الأكبر من نوعها على مستوى العالم، بسعة تصل إلى 271 ألف متر مكعب لكل ناقلة.

ومن المقرر أن يتم بناء هذه السفن في حوض هودونغ-جونغوا في الصين، على أن يتم تسليمها بين عامي 2028 و2031.

وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية قطر للطاقة لتعزيز مكانتها كواحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، عبر مشروع توسعة حقل الشمال، الذي يهدف إلى زيادة طاقة تسييل الغاز من 77 مليون طن سنوياً إلى 142 مليون طن بحلول عام 2030.

وأضافت قطر للطاقة أن الاتفاقية الأخيرة مع الشركة الصينية ترفع عدد الناقلات من طراز (كيو.سي-ماكس) التي تم طلبها إلى 24 ناقلة، بقيمة إجمالية تقارب 8 مليارات دولار.

وفي تعليقه على الاتفاقية، صرّح المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: «تعكس هذه الاتفاقية الأهمية الاستراتيجية لبرنامج توسعة أسطول ناقلات الغاز الطبيعي المسال التابع لقطر للطاقة، والتزامنا بالمحافظة على ريادتنا في السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال».