تسعى مجموعة أوكيو العمانية لجمع ملياري دولار من خلال طرح 25% من أسهم وحدة الاستكشاف والإنتاج التابعة لها، في أكبر طرح عام أولي تشهده منطقة الخليج منذ بداية 2024، حسب ما أفاد مصدر مطلع لرويترز.

هذا الطرح يأتي ضمن خطة الخصخصة التي أطلقتها أوكيو المملوكة للدولة، بهدف دعم جهود تنويع مصادر الاقتصاد العماني وتقليل ديون الدولة، وتتبع عمان -التي تعد من منتجي النفط الصغار خارج منظمة أوبك- خطى السعودية والإمارات في دفع برامج الاكتتاب الحكومية، بما في ذلك بيع أصول الطاقة.

وستذهب عائدات هذا الطرح بالكامل إلى مجموعة أوكيو، التي ستحتفظ بنسبة لا تقل عن 75% من الأسهم، ويُتوقع أن يكون هذا الطرح هو الأضخم في الخليج منذ إدراج شركة «أدنوك للغاز» الإماراتية العام الماضي، وتأتي هذه الخطوة بعد أن طرحت أوكيو العام الماضي أسهماً في وحدتي خطوط الأنابيب وأبراج لخدمات الطاقة، محققة عائدات تجاوزت مليار دولار.

وقد أسهمت هذه الاستراتيجية إلى جانب الإصلاحات المالية، التي قادها السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، في تحويل عجز عُمان المالي إلى فائض منذ عام 2022.

وأعلنت أوكيو أن لديها نحو 15 أصلاً نفطياً في عُمان، تركز 9 منها على الإنتاج والبقية على الاستكشاف، وشهد متوسط الإنتاج اليومي للشركة زيادة كبيرة بنحو 14 ضعفاً منذ تأسيسها، ليصل إلى 249 ألف برميل من المكافئ النفطي يومياً في عام 2023.

وتعتزم الشركة دفع أرباح أساسية سنوية بقيمة 600 مليون دولار لعامي 2025 و2026، مع إمكانية توزيع أرباح إضافية مرتبطة بالأداء، وستتم عملية الطرح بمشاركة بنوك دولية مثل إتش.إس.بي.سي، ناتيكسيس، الاستثمار العماني وصحار الدولي كمنسقين عالميين مشتركين، مع بدء التداول في بورصة مسقط في أكتوبر المقبل.