انضمت شركة «قطر للطاقة» إلى تحالف يضم «توتال إنرجيز» (TotalEnergies) الفرنسية و«إيني» (Eni) الإيطالية، للتنقيب عن النفط والغاز في رقعتين بالمياه الإقليمية في لبنان، وفق ما ذكرت وكالة رويترز يوم الخميس.

بهذا التحالف تستحوذ «قطر للطاقة» على حصة تبلغ 30 في المئة، بينما تحوز كل من الشركتين الأخريين 35 في المئة.

وفي سبتمبر أيلول، استحوذت الحكومة اللبنانية على حصة شركة «نوفاتك» (Novatek) الروسية البالغة 20 في المئة ضمن تحالف شركات التنقيب على الغاز والنفط في المياه البحرية اللبنانية، وذلك بعد انسحابها. وكان التحالف الثلاثي بين «توتال إنرجيز» و«إيني» و«نوفاتيك» بدأ عام 2017، بعد ترسية جولة التراخيص الأولى عليه عقب الفوز بعرض للتنقيب في الرقعتين (4) و(9) في لبنان.

وفي أكتوبر تشرين الأول 2022، وافق كل من لبنان وإسرائيل على اتفاقية توسطت فيها الولايات المتحدة، لترسيم حدودهما البحرية المتنازع عليها منذ فترة طويلة. ويقع أغلب الرقعة (9) في المياه اللبنانية.

شهدت المناطق البحرية في شرق المتوسط اكتشافات مهمة للغاز خلال العقد الماضي، وقد زاد الاهتمام بها منذ تعطل إمدادات الغاز بسبب الحرب في أوكرانيا.

كانت رئاسة مجلس الوزراء اللبنانية قد كشفت في أكتوبر تشرين الأول الماضي عن رغبة شركة «قطر للطاقة» في الانضمام إلى تحالف «توتال إنرجيز» و«إيني» للتنقيب عن النفط في المنطقتين (4) و(9).